منتدى الدراسات الإسلامية
السلام عليكم
مرحبا بك في منتدى الدراسات الإسلامية
يتعين عليك التسجيل أولا لمشاهدة الراوبط


منتدى جامعي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السلام عليكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m.naima



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةموضوع: السلام عليكم   9/3/2010, 21:36

مكروهات الوضوء
قال الناظم:
و كره الزيد على الفرض لدى_____مسح و في الغسل على ما حددا
اقتصر الناظم- رحمه الله- على ذكر مكروه واحد, و هو الزيادة على ما حدده الشارع – صلى الله عليه و سلم- سواء في المسح او في الغسل, و هذه الزيادة نوعان:
_زيادة في المحل, كغسل الساق مع الرجل او مسح الرقبة مع الراس .
_ زيادة في العدد, كغسل الوجه اكثر من ثلاث مرات, و مسح الاذنين اكثر من مرة .
فان اراد النوع الاول- و هو الزيادة في المحل- فان الكراهة انما تتنزل على الزيادة البينة, و اما اليسيرة فلا كراهة فيها, لانها مما لا يتحقق الواجب الا به, فلابد لغاسل الوجه- مثلا- من غسل جزء من راسه, ولابد لماسح الراس ان يمسح جزءا من وجهه و هكذا...
و ان اراد الزيادة في العدد, فان الكراهة انما تتنزل اذل تحققت الغسلتان الثانية و الثالثة, و نوى بالرابعة التعبد. فان نوى بها التبرد- مثلا- فلا كراهة, فاذا شك المتوضئ هل غسل اثنتين او ثلاثا؟ فقيل ياتي باخرى قياسا على الصلاة, و قيل لا ياتي بها خوفا من الوقوع في المحضور .
و دليل كراهة الزيادتين معا ما جاء عن عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده ان رجلا اتى النبي- صلى الله عليه و سلم- فقال: يا رسول الله كيف الطهور؟ فدعا بماء في اناء فغسل كفيه ثلاثا, ثم غسل وجهه ثلاثا ثم غسل ذراعيه ثلاثا, ثم مسح براسه فادخل اصبعيه السبابتبن في اذنيه ومسح بابهاميه ظاهر اذنيه و بالسبابتين لاطن اذنيه ثم غسل رجليه ثلاثا ثلاثا, ثم قال" هكذا الوضوء فمن زاد على هذا فقد اساء و تعدى و ظلم". اخرجه ابو داود والنسائي في كتاب الطهارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السلام عليكم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسات الإسلامية :: منتدى الفقه وأصوله-
انتقل الى: