منتدى الدراسات الإسلامية
السلام عليكم
مرحبا بك في منتدى الدراسات الإسلامية
يتعين عليك التسجيل أولا لمشاهدة الراوبط


منتدى جامعي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بشرى !!! ستبدأ كتابة الدروس إن شاء الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الترفاس رشيد



عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : الريصاني

مُساهمةموضوع: بشرى !!! ستبدأ كتابة الدروس إن شاء الله   6/5/2010, 15:30




بسم الله الرحمن الرحيم


مدخل لدراسة الفقه


تمهيد:


الفقه
هو مادة علمية جديدة ظهرت بعد نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن في
الجاهلية.



فالقرآن
الكريم مجموعة من الأحكام الفقهية التي تنظم علاقة العبد بربه وعلاقة العباد فيما
بينهم، وأهم ما يميز هذه العلاقة العدل، وهو شامل لا في المعاملات ولا في غيرها.



وكانت
مرحلة نشأة الفقه الإسلامي بالمدينة المنورة، وبعد وفاته صلى الله عليه وسلم قام
أئمة المسلمون بوضع قوانين وقواعد فقهية لاستنباط الأحكام الشرعية في الوحيين،
ونذكر من خصائص التشريع أنه:



· رباني المصدر، وإذا كان مصدره من عند الله فيستحيل في حقه تعالى الظلم.


· ومن خصائصه أيضا أنه شامل لكل متطلبات الحياة.


· ومن خصائصه أيضا الواقعية ...


لقد
مر التشريع في مرحلتين مهمتين في زمن النبي صلى الله عليه وسلم الذي كانت المسائل
التشريعية تدور حوله، والذي كان مرجعا للمسلمين في ذاك الزمان خاصة، وفي كل
الأزمنة بعده على العموم.



فالمرحلة
الأولى: المرحلة المكية: وهي مرحلة التأسيس والتقعيد، وتميزت بالدعوة إلى التوحيد.



والمرحلة
الثانية: المرحلة المدنية والتي تميزت بالتشريع والأحكام وتسمى أيضا مرحلة النشأة.



ويعد
القرآن الكريم المصدر الأول للتشريع، تليه السنة، هذا على قول عند بعض العلماء.



وهناك
قول آخر يجعل القرآن والسنة في نفس المرتبة، وقالوا: النص هو المصدر الأول
للتشريع.



مراجع
المادة



1.
المدخل للتشريع
الإسلامي نشأته وتطوره. فاروق النبهان



2.
تاريخ التشريع
الإسلامي لمحمد الخضري.



3.
خلاصة التشريع
الإسلامي لعبد الوهاب خلاف



4.
أصول التشريع
الإسلامي لعلي حسب الله.



5.
تاريخ الفقه
الإسلامي لمحمد يوسف موسى



6.
المدخل الفقهي
العام لمصطفى أحمد الزرقا.



7.
المدخل للفقه
الإسلامي لمحمد سلام المذكور.



8.
الفكر السامي تاريخ
الفقه الإسلامي لمحمد بن حسن الحجوي الثعالبي.



9.
فلسفة تاريخ
التشريع في الإسلام لصبحي الصالح.



10.
نظرة عامة في تاريخ
الفقه الإسلامي لعلي حسن عبد القادر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الترفاس رشيد



عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : الريصاني

مُساهمةموضوع: رد: بشرى !!! ستبدأ كتابة الدروس إن شاء الله   6/5/2010, 15:36

المحاور:


1.
مدخل عام(لمحة عن
التشريع الإسلامي)



2.
التشريع في عهد
الرسول صلى الله عليه وسلم



3.
التطور التاريخي
للفقه الإسلامي(عصر الصحابة – الاجتهاد)



4.
العصر الأموي
والعصر العباسي(مرحلة الازدهار الفقهي) أو عصر التأسيس



5.
مظاهر ازدهار
الحركة الفكرية



6.
مرحلة الركود


7.
المرحلة المعاصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الترفاس رشيد



عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : الريصاني

مُساهمةموضوع: رد: بشرى !!! ستبدأ كتابة الدروس إن شاء الله   6/5/2010, 15:54

العوامل
المتعلقة بالشرائع السماوية(دينية – دنيوية – أخلاقية – سلوكية )



وقد مر الفقه في
عدة مراحل أساسية، أهمها:



مرحلة النشأة:
وكانت في مكة ، وتميزت بمبدأ الاجتهاد.



وقد تميزت هذه
المرحلة ومرحلة النبي صلى الله عليه وسلم على وجه العموم بمنهج التشريع.



بدأت مرحلة
الاجتهاد من زمن النبي صلى الله عليه وسلم بنسبة قليلة، وكان القرآن ينزل لتقويمها
أو تأييدها، أما مرحلة الاجتهاد المعتمد على الاستنباط من النص الشرعي فبدأت منذ
عصر الصحابة رضي الله عنهم.



وهذا الاجتهاد هو
اجتهاد في فهم النص الشرعي، وقد تجلى هذا كثيرا في زمن الخليفة الراشد عمر بن
الخطاب رضي الله عنه، وقد نهج عمر بن الخطاب منهج التعليل في الأحكام(تعليل
الأحكام) وكان يتحرى ويتحرج من رواية الحديث مخافة السقوط في خطأ الكذب على النبي
صلى الله عليه وسلم، وكان أجرأهم على الاجتهاد، وذلك لأنه من كبار الصحابة ومن
أفهمهم لمراد رسول الله صلى الله عليه وسلم، واجتهاد الصحابة لم يكن في إطار يخرج
عن فهم النص.



أولا: الاجتهاد في
فهم النص الشرعي: فهم دلالته أي دلالات الألفاظ(وقد اختلفوا في استيعاب السنة
النبوية).



ثانيا: الاجتهاد في
استيعاب السنة النبوية الشريفة، وتحرجهم من رواية الحديث.



ومصادر التشريع في
زمن الصحابة رضي الله عنهم هي القرآن والسنة والإجماع، وكان الإجماع في هذا العصر
ميسرا كما كان يفعل أبو بكر لما يجمع الصحابة في دار الخلافة على أمر معين،
والإجماع انعقد في عصر الصحابة.



الخلافات في فهم
النص:



أسباب
الخلاف بين الصحابة في بعض الأمور:



اختلافهم في دلالات
اللفظ القرآني(بعض ألفاظ القرآن الكريم).



اختلافهم في حفظ
واستيعاب السنة المطهرة، واختلافهم في فهم بعض دلالات الألفاظ في كلام النبي صلى
الله عليه وسلم.



اختلافهم وتفاوتهم في
الملكة والفهم والعقول.



وكان عمر بن الخطاب
رضي الله عنه منع إعطاء الزكاة للمؤلفة قلوبهم بدليل أن الإسلام أصبح في هذا العصر
في عز وقوة، وكان كذلك لرأيه فرض خراج على الذين قسمت عليهم الأراضي الزراعية التي
غنمها المسلمون في الفتوحات حتى يكون لبيت المال دخل قار، وهذا يدخل في السياسة
الشرعية.



وكما أمر بقتل
المرأة وخليلها اللذان اشتركا في قتل ربيب لها، وقال لما أنكر عليه بعض الصحابة :
والله لو اجتمع أهل صنعاء على قتله لقتلتهم جميعا.



فمسألة تعليل
الأحكام إشكالية طرحت منذ القرون الأولى من تاريخ التشريع الإسلامي، وقد تحرى
العلماء واستنبطوا منهاج القرآن في التعليل.



وقد اعتمد عمر بن الخطاب
رضي الله عنه هذا المنهج في استنباط الأحكام:



1.
المنهج القرآني.


2.
منهج السنة
النبوية.



3.
منهج الإجماع.


4.
الاجتهاد الجماعي


5.
القياس


6.
الجمع بين فهم النص
وفهم الواقع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aymansassi



عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: بشرى !!! ستبدأ كتابة الدروس إن شاء الله   11/5/2010, 14:35

تابع وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بشرى !!! ستبدأ كتابة الدروس إن شاء الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسات الإسلامية :: منتدى الفقه وأصوله-
انتقل الى: