منتدى الدراسات الإسلامية
السلام عليكم
مرحبا بك في منتدى الدراسات الإسلامية
يتعين عليك التسجيل أولا لمشاهدة الراوبط


منتدى جامعي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مادة الاستشراق .. عبد الحق حنشي .. 07/03/2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الترفاس رشيد



عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : الريصاني

مُساهمةموضوع: مادة الاستشراق .. عبد الحق حنشي .. 07/03/2011   1/4/2011, 09:50

الاستشراق
المقرر: الاستشراق وخاصة في الجانب المرتبط بالتاريخ
مقدمات:
تعريف الاستشراق: خطاب يسعى بموجبه فئة من الغربيين بعد التخصص في التراث الإسلامي ليقدم إلى الغرب كما يحلو لهم وكما شاءوا لهدف محو الإسلام.
وعامة ما يتعرف الاستشراق بعلم الشرق لكن في هذا ضبابية، والمقصود دراسة الإسلام.
الاستشراق وجهة نظر تعكس حضارة غربية ومرجعية فكرية وفق ما تمليه تلك المرجعية.
الخطاب الاستشراقي يتأسس على تأجيجي منطق الصراع بين المسلمين وغيرهم من اليهود والنصارى بحيث لا يستطيع مستشرق مسيحي أن يغيب هذا المنطق، والصراع بيننا وبينهم صراع وجود لا صراع حدود ... وفي الإسلام منطق سلمي كما يقول تعالى((لا إكراه في الدين)) والتاريخ يشهد بهذا لذا يسعون لاستئصال الإسلام.
الاستشراق حيث كتب عن مرجعيته حاول استيعاب مختلف مجالات الحضارة الإسلامية فكتبوا في كل ما يتعلق بالعمران.
أين كتبوا؟ كتب المستشرقون في مجالات متعددة عشرة :
الدراسات القرآنية: ويحتل قسما كبيرا إذ حاولوا أن ينزعوا صفة الوحي للقرآن، ومعنى هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يوح إليه أي أنه ليس بنبي ولا رسول .. عياذا بالله.
السنة النبوية: درسوا سيرته صلى الله عليه وسلم وكل ما يتعلق به في حياته من زواج ... كما درسوا أقواله وكيفية رواية السنة للتشكيك في السند، وقالوا: إنما كتبت في القرن 2 ثم نسبت إليه صلى الله عليه وسلم.
الدراسات الفقهية: وعموم نظرهم تشويهه والزعم أنه فقه مستمد من القانون الروماني ... ((وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس)).
الدراسات الأصولية: وأعني أصول الفقه، وهو علم من أهم خاصيات المسلمين ومن أبدعه ما قعدوه.
النظام السياسي: والمراد منه تنظيم حياة المسلمين وهو يتضمن أمورا عدة كالإمامة والقضاء ومراقبة شؤون التدبير أو ما يسمى الحسبة، وفي زمن غير بعيد كان لكل حرفة أمين... وهو نظام يستوعب مجالات التدبير في الحياة ويوفر للناس الأمن والأمان، والتصور الاستشراقي يسعى كي يوصف النظام الإسلامي بأنه نظام يتحكم فيه الاستبداد وبأن الإمام يفعل ما يحلو له، وأنه مستنبط من السلطة الإلهية ويستشهدون بآيات مثلSad(يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)) والأمر ليس كما يقول المستشرقون بأن العلاقة بين الراعي والرعية علاقة تحكمية بل العلاقة بينهما علاقة تعقدية.. وكتب ش الإنجليزي" الخليفة" ..
اليهود والمسيح يحبون أن يعيشوا تحت ظل راية الإسلام وإمارته أو كما قال، وهو مستشرق محايد.
النظام الاقتصادي: في الإسلام المال لا يحتكر على طائفة معينة، يقول سبحانه((كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم)) لهذا شرعت الزكاة ... وما يتعلق بالتسعير وهو يضمن معاش الناس باطمئنان، ولعلماء الأصول قواعد في هذا لاباب: المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة، وغير المؤقتة على المؤقتة ... والتصور الاستشراقي قائم على أساس التحكم والطبقية، والإسلام بعيد عن هذا كل البعد.
النظام الاجتماعي: وهو النظام الذي يعيش في ظله مجموعة محددة من المسلمين، وهو نظام مبني على أسس رفيعة كالتكافل والتآزر وحقوق الجار والزواج في سن مبكر قصد العفة ... هذا هو توصيف النظام الاجتماعي الشرعي، أما بعض ما هو شائع كمدح البعض للجار الذي لا يسمع صوته دون أن يكون معينا لجاره، وكرفض العيش مع أبوي الزوج، أو رفض البنت العيش مع والديها بل تعيش مفردة وغير ذلك فكل ذلك فكر دخيل، مثل الثناء على الرجل((من الدار إلى المسجد))
وإذا تحدث عن النظام الاجتماعي الشرعي أصابنا الاشمئزاز من ذلك، وهذا دليل على تشويه المستشرقين للحياة الاجتماعية الإسلامية، بالإضافة إلى ما كتبوه في هذا المجال من تصوير المرأة المسلمة تعيش في قمع .
وبعض المجلات الفرنسية كهسبريس لا تخلو أسبوعيا من تنقيص للمرأة، وتنقيص للشرع والرسول صلى الله عليه وسلم عموما، وقد نجحوا في نشر هذه السموم، ومن ذلك عيش البنت وحدها..
الاستشراق اللغوي: يبحث في اللغات وفي مكانة العربية وخصائصها ... والأصول الشرعية مبنية على التفقه في اللغة العربية، وأغلب المصادر مكتوبة بالعربية، وهدفهم إقصاء الدين، ويلاحظ أن الذين كتبوا في العربية عجم، كما قال ابن خلدون: واعلم أن أغلب من ألف في العربية العجم، فالأصل والقاسم المشترك بينهما هو الإسلام وخدمته والدفاع عنه وليس تلك الثنائية العربية والإسلام !! والمستشرقون حاولوا: تشجيع اللهجات، محو العربية من الترايخ، تصويرها على أنها لغة معقدة ومستشكلة وتقديم دروسها بصفة تنفيرية، اقترحوا أن يعبر عن علوم الحياة بغير العربية، وأن يعبر بالحرف اللاتيني بدل الحرف العربي، والحرف جزء من الثقافة الإسلامية، لذا الشعوب الإسلامية تؤثر التعبير عن ثقافتهم بالحرف العربي كالإيرانيين واللغة العثمانية ...
الجانب التاريخي: أكرم ضياء العمري وعبد العظيم الديب أحصيا ما كتبه المستشرقون من 1800 إلى 1962 فوجدوا أكثر من 62 ألف كتاب أي بنسبة 70 في المائة، أي أنها تتعدى أربعين ألف كتاب، وهدفهم تزوير التاريخ الإسلامي.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
adil



المدينة : meknes
عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: مادة الاستشراق .. عبد الحق حنشي .. 07/03/2011   27/4/2011, 18:52

جزاك الله خيرا
هل هذه المواضيع تتضمن جميع الحصص التي تم تدريسها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الترفاس رشيد



عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : الريصاني

مُساهمةموضوع: رد: مادة الاستشراق .. عبد الحق حنشي .. 07/03/2011   9/5/2011, 10:04

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
adil



المدينة : meknes
عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: مادة الاستشراق .. عبد الحق حنشي .. 07/03/2011   22/5/2011, 18:32

بارك الله فيك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يسرى



المدينة : meknes
عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: مادة الاستشراق .. عبد الحق حنشي .. 07/03/2011   21/4/2012, 15:45

السلام عليكم جزاكم الله خيرا هل هده الدروس نفسها لهده السنة ارجوكم ساعدونني وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الترفاس رشيد



عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : الريصاني

مُساهمةموضوع: رد: مادة الاستشراق .. عبد الحق حنشي .. 07/03/2011   22/4/2012, 20:34

إذا كان عندك الأستاذ حنشي فإنه لا يغير الدروس وإن كان غيره فالأمر مختلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مادة الاستشراق .. عبد الحق حنشي .. 07/03/2011
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هنا نصوص للصف الثالث الاعدادى أجــر الـعـامـلـيـن
» معلومات هامة حول الإقامة و الدراسة بفرنسا
» قانون المحاماة الجزائري.....
» كتاب : التغيرات البيئية جغرافية الزمن الرابع ترجمه دعاشور ود نبيل امبابي
» إصلاح منظومة الأجور بالمغرب يدخل حيز التنفيذ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسات الإسلامية :: منتدى الاستشراق-
انتقل الى: