منتدى الدراسات الإسلامية
السلام عليكم
مرحبا بك في منتدى الدراسات الإسلامية
يتعين عليك التسجيل أولا لمشاهدة الراوبط


منتدى جامعي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المتواتروشروطه وهل يفيد العلم الضروري أو النظري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هارون بن عبدالله بوني



المدينة : المدينة المنورة
عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: المتواتروشروطه وهل يفيد العلم الضروري أو النظري   25/12/2011, 12:10

بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله الذي علمنا ما لم نكن نعلم، وصلى الله على سيد الخلق محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ينقسم الخبر إلى متواتر وآحاد .
وحد يثنا يدور حول المتواتر من ناحية إفادته للعلم الضروري أو النظري وشروطه

فالمتواتر : في اللغة التتابع والتتابع عبارة عن مجيء الواحد بعد الواحد بفترة بينهما ، مأخوذ من الوتر .

وفي الاصطلاح : خبر أقوام بلغوا في الكثرة إلى حيث حصل العلم بقولهم .

وقيل في تعريفه : هو خبر جماعة يفيد بنفسه العلم بصدقه .


وقد اختلف في العلم الحاصل بالتواتر هل هو ضروري أو نظري ؟

فذهب الجمهور إلى أنه ضروري .

وقال أبو الخطاب : إنه نظري ووافقه الحسن البصري.

والحق قول الجمهور ، للقطع بأنا نجد نفوسنا جازمة بوجود البلاد الغائبة عنا ، ووجود الأشخاص الماضية قبلنا ، جزما خاليا عن التردد ، جاريا مجرى جزمنا بوجود المشاهدات ، فالمنكر لحصول العلم الضروري بالتواتر ، كالمنكر لحصول العلم الضروري بالمشاهدات .
احتج الجمهور : بأن العلم الحاصل بالتواتر لو كان نظريا لما حصل لمن لا يكون من أهل النظر ، كالصبيان المراهقين وكثير من العامة ، فهذا دليل على أنه ليس بنظري .

واعلم أنه لم يخالف أحد من أهل الإسلام ، ولا من العقلاء في أن خبر التواتر يفيد العلم ضروري ,وما روي من الخلاف في ذلك عن السمنية والبراهمة ، فهو خلاف باطل لا يمكن أن يقوم عليه دليل صحيح .

شروط إفادة المتواتر للعلم :

ثم اعلم أن الخبر المتواتر لا يكون مفيدا للعلم الضروري إلا بشروط

الأول : أن يكونوا عالمين بما أخبروا به غير مجازفين ، فلو كانوا ظانين لذلك فقط لم يفد القطع ،
الشرط الثاني : أن يعلموا ذلك عن ضرورة من مشاهدة أو سماع ; لأن ما لا يكون كذلك يحتمل دخول الغلط فيه.

الشرط الثالث : أن يبلغ عددهم إلى مبلغ يمنع في العادة تواطؤهم على الكذب ، ولا يقيد ذلك بعدد معين ، بل ضابطه : حصول العلم الضروري به ، فإذا حصل ذلك علمنا أنه متواتر ، وإلا فلا . وهذا قول الجمهور .

وقال جماعة من الفقهاء : لا بد أن يكونوا بحيث لا يحويهم بلد ، ولا يحصرهم عدد والصحيح أن ذلك لايشترط .

وأما الشروط التي ترجع إلى السامعين :

فلا بد أن يكونوا عقلاء ; إذ يستحيل حصول العلم لمن لا عقل له .

والثاني : أن يكونوا عالمين بمدلول الخبر .

والثالث : أن يكونوا خالين عن اعتقاد ما يخالف ذلك الخبر لشبهة تقليد أو نحوه.
الطالب:هارون بن عبدالله بوني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المتواتروشروطه وهل يفيد العلم الضروري أو النظري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسات الإسلامية :: منتدى أصول الفقه ومقاصد الشريعة-
انتقل الى: