منتدى الدراسات الإسلامية
السلام عليكم
مرحبا بك في منتدى الدراسات الإسلامية
يتعين عليك التسجيل أولا لمشاهدة الراوبط


منتدى جامعي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 المقاولاتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khalid bouj



المدينة: rissani
عدد المساهمات: 3
تاريخ التسجيل: 23/02/2010
العمر: 36

مُساهمةموضوع: المقاولاتية   2/6/2012, 22:54

الدراسات الاسلامية
مادة : المقاولاتية







اقسام الشركات التجارية
1-شركات الأشخاص وتضم :

أ - شركة التضامن ( Société en Nom Collectif ) :
 هي الشركة التي يؤسسها شخصان أو أكثر بهدف الاتجار على وجه التضامن فيما بينهم تحت عنوان تجاري يعتبر إسما مميزا للشركة
 يكتسب الشركاء صفة تاجر ، ويسألون عن ديون والتزامات الشركة مساءلة جماعية تضامنية.
 تعين شركة التضامن بتسمية يمكن ان يضاف اليها اسم شريك او اكثر ويجب ان تكون مسبوقة او متبوعة مباشرة باسم "شركة التضامن"
 يجب ان يشار الى التسمية وكذا الى مبلغ رأسمال الشركة ومقرها الاجتماعي اضافة الى رقم تقييدها في السجل التجاري في المحررات والرسائل والفاتورات والاعلانات والمنشورات وغيرها من الوثائق الصادرة عن الشركة والموجهة الى الاغيار.
ب – شركة التوصية البسيطة (Société en Commandite Simple) :
 تعقد هذه الشركة بين شريك واحد أو أكثر يكونون مسؤولين ومتضامنين ، وبين شريك واحد أو أكثر باعتبارهم أصحاب أموال فقط ، يسمون موصين أو شركاء بالتوصية
 تعتبر هذه الشركة تجارية بحسب شكلها وكيفما كان غرضها.
 تتخذ شركة التوصية البسيطة اسم يمكن ان يضاف اليه اسم شريك او اكثر من الشركاء المتضامنين ، ويجب ان يكون مسبوقا او متبوعا مباشرة بكلمات "شركة توصية بسيطة"
 يسأل الشركاء المتضامون عن ديون الشركة مسؤولية شخصية مطلقة وتضامنية ، أما الشركاء الموصون فلا يسألون عن ديون الشركة إلا في حدود الحصة التي قدموها في الرأسمال .
 الفرق بين الشركاء بالتوصية في كل من شركة التوصية بالأسهم وشركة التوصية هو أن شركاء هذه الأخيرة شركاء بالأموال وليس بالأسهم .

ج – شركة المحاصة :
هذه الشركة ليست لها شخصية معنوية ، ولا يشترط القانون عند تأسيسها معينا ولا إشهارا ولا عنوانا تجاريا :- الاسم التجاري- ، وتخضع فقط لاتفاق الشركاء فيما يخص الغرض من تأسيسها والحصص المساهم بها .
المدير المحاص يتعامل مع الغير باسمه الشخصي وتحت مسؤوليته الخاصة .


2-شركة الأموال وتضم :

أ- شركة المساهمة أو المجهولة الاسم (Société Anonyme) :
 تعتبر شركة المساهمة تجارية بغض النظر عن غرضها ،
 لا يجب أن يقل عدد شركائها عن 5 أشخاص .
 يجب أن لا يقل رأسمالها عن ثلاثة ملايين درهم إذا كانت تدعو الجمهور إلى الاكتتاب . وعن 300.000 درهم إذا كانت لا تدعو إلى الاكتتاب
 لا يسأل المساهمون عن ديون الشركة إلا في حدود حصصهم فيها .
تعتبر شركة تدعو الجمهور الى الاكتتاب :
1. كل شركة سجلت سنداتها في برصة القيم.
2. كل شركة تلجأ من اجل توظيف سنداتها الى احدى المؤسسات المالية (شركة البورصة – الابناك....
3. كل شركة تضم اكثر من 100 مساهم.
يجب ان تتضمن جميع الوثائق الصادرة عن هذه الشركة والموجهة الى الغير )الرسائب ، الفاتورات ومحتلف الاعلانات والمنشورات) تسمية الشركة مسبوقة او متبوعة مباشرة وبوضوح بعبارة "شركة مساهمة او الاحرف الاولى ش.م". ومبلغ رأسمالها ومقرها الاجتماعي بالاضافة الى رقم تقييدها في السجل التجاري.بعد التقييد في السجل التجاري ، يتم اشهار تأسيس الشركة في الجريدة الرسمية وفي صحيفة مخول لها بنشر الاعلانات القانونية في اجل لا يتعدى 30 يوما ويجب ان يشير هذا الشهر الى رقم القيد في السجل التجاري.
ب – شركة التوصية بالاسهم
تعقد هذه الشركة بين صنفين من الشركاء :
 شركاء متضامنين يملكون وحدهم حق إدارة الشركة مسؤولين بالتضامن ودون تحديد عن ديون الشركة.
 شركاء موصين غير متضامنين لا يملكون حق إدارة الشركة ويعدون شركاء بالأسهم فقط ولا يتحملون الخسائر الا في حدود حصصهم.
لا يمكن ان يقل عدد الشركاء الموصين عن ثلاثة اشخاص.
تتخذ هذه الشركة اسم يمكن ان يضاف اليه اسم شريك او اكثر من الشركاء المتضامنين ، ويجب ان يكون مسبوقا او متبوعا مباشرة بعبارة "شركة التوصية بالاسهم"
ج- الشركة ذات المسئولية المحدودة :
 تجمع هذه الشركة بين صفات شركة الأموال وشركة الأشخاص وتعقد بين شخصين أو أكثر ، ولا يكون الشركاء فيها مسؤولين عن ديون الشركة إلا بقدر حصصهم .
 ويجوز لهذه الشركة أن تتخذ إسما يشتق من غرضها أو هدفها ، وتتخذ عنوانا تجاريا يتضمن إسم واحد أو أكثر من الشركاء .
 يجب ألا يقل رأسمال هذه الشركة عن 10.000 درهم مقسم على حصص أو أسهم متساوية .
 مهما كان الغرض من تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة مدنيا أو تجاريا ، فهي تعتبر شركة تجارية بحكم القانون .










روح المبادرة
المبادرة……يا سلام
بادر:إليه مبادرة و بدارا أسرع و فلانا الغاية و إليها سبقه إليها.
بادر:ب د ر : (ف:رباعي. لازم متعد. متعد بحرف). بَادَرْتُ، أُبَادِرُ، بَادِرْ، مصدر مُبَادَرَةٌ. 1.”بَادَرَ إِلَى زِيَارَتِهِ” : أَسْرَعَ إِلَى… ” بَادَرَ إِلَى إِنْجَازِ وَعْدِهِ”: وفى به. 2.”بَادَرَ بِخُطْوَةٍ جَدِيدَةٍ”: تَقَدَّمَ بِهَا، سَبَقَ. 3.”كَما يُبَادِرُ إِلَى الذِّهْنِ” : مِمَّا يَأْتِي إِلَى الذِّهْنِ. 4.”بَادَرَ النَّاسُ”: تَسَارَعُوا. 5.”بَادَرَ مُهِمَّتَهُ” : عَاجَلَهَا . 6.”بَادَرَ صاحِبَهُ إِلَى الجَوابِ” :سَبَقَهُ إِلَيْه .
بادر الى الأمر /بادر للأمر:أَسْرَع وعَاجَل إليه “بادَر إلى تهنئته- بادر لنجدة صديقه- {وَلاَ تَأْكُلُوهَاإِسْرَافًا وَبِدَارًا} ” ° البِدار البِدار.
قال البارودي :
بادر الفرصة و احذر فوتها *** فبلوغ العز في نيل الفرص
فابتدر مسعاك و اعلم أن من *** بادر الصيد مع الفجر قنص
ما هو المعني من كلمة مبادرة أو روح المبادرة؟
روح المبادرة : اختلفت تعريفاتها باختلاف المجلات التي تندرج ضمنها غير أن هناك اتفاق شبه شامل بأن روح المبادرة تقتضي فكرة جديدة مبتكرة لم يسبق المبادر إليها أحد ، و أول ما ظهر هذا المفهوم “روح المبادرة ” ظهر في الأعمال التجارية في القرن 18 م و تطور معناه بعدها ، و هو : « قيام المرء بفتح شركة خاصة ».
عند علماء الاقتصاد : « المبادر هو المرء الذي على استعداد لتحمل المخاطر المترتبة عن انطلاق مشروع جديد في حال توفرت فرصة كبيرة لتحقيق الربح ، ويرون أيضا بأن المبادر هو الذي يطور سلعا أو عمليات جديدة يطلبها السوق و ليست متوفرة حاليا » .
في القرن العشرين، ركز عالم الاقتصاد جوزف شومبيتر (1883-1950) على كيف أن حماس المبادر للابتكار والتحسين يحدث ثورة وتغييرا. اعتبر شومبيتر أن روح المبادرة هي بمثابة قوة “تدمير خلاقة “. يجري المبادر “ ائتلافات جديدة “، مما يساعد في جعل الصناعات القديمة بالية. ويتم تدمير الطرق الراسخة للقيام بالأعمال بفعل استحداث طرق جديدة أفضل للقيام بها.
نقل الخبير في الأعمال التجارية بيتر دروكر (1909-2005) هذه الفكرة إلى أبعد من ذلك ووصف المبادر:« المبادر هو فرد يبحث فعلا عن تغيير و يستجيب إليه،و يستغل الفرصة السانحة للتغيير». نظرة سريعة إلى التغيرات الحاصلة، في قطاع الاتصالات من الآلات الطابعة مروراً بالكمبيوتر وصولاً إلى الإنترنت، تصور هذه الأفكار.
يتفق معظم علماء الاقتصاد اليوم على أن روح المبادرة ضرورية لتحفيز النمو الاقتصادي وتأمين فرص العمل في كافة المجتمعات. ففي العالم النامي تُشكِّل شركات الأعمال الصغيرة الناجحة المحركات الأولية لخلق فرص العمل، وتنمية الدخل، وتخفيض مستوى الفقر. لذلك فإن الدعم الحكومي للمبادرة في الأعمال يُشكِّل استراتيجية حاسمة للتنمية الاقتصادية.
وكما قالت اللجنة الاستشارية للأعمال والصناعة إلى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) عام 2003، إن "السياسات الرامية إلى تشجيع وتنمية روح المبادرة ضرورية لخلق فرص العمل وللتنمية الاقتصادية". ويستطيع المسؤولون الحكوميون تأمين حوافز لتشجيع المبادرين على المخاطرة بمحاولة إنشاء مشاريع جديدة. ومن بين هذه الحوافز القوانين التي تفرض تطبيق حقوق الملكية وتشجع قيام نظام سوق تنافسي.
هذه النظرة الشاملة هي الأولى في سلسلة مقالات مؤلفة من صفحة واحدة حول العناصر الأساسية للمبادرة. تجمع كل مقالة تفكير أصحاب النظريات من الاقتصاديين في المسار السائد مع نماذج من الممارسات الشائعة حول روح المبادرة في بلدان عديدة. تحاول هذه السلسلة أن تجيب عن السؤال، لماذا وكيف يصبح الناس مبادرين؟ ماذا تفيد المبادرة اقتصادياً؟ كيف تستطيع الحكومات أن تشجع المبادرين في الأعمال وبالتالي النمو اقتصادي؟
عند الدكتور محمد إبراهيم الحمد : «روح المبادرة هي معنى من معاني انتهاز الفرص فمن الناس من جُبل على امتلاك تلك الخصلة ، فتراه يبادر إلى الاصلاح … و يبادر إلى تقديم النافع من الاقتراحات ويسعى سعيه لإجاد الحلول ….»
وقد ذكر الدكتور أمثلة على من يمتلكون زمام المبادرة عبر التاريخ :
 مبادرة الحارث بن عوف و الهرم بن سنان إلى القيام بإصلاح ذات البين بين عبس و ذبيان .
 مبادرة عكاشة في أن يدعو له رسول الله ليكون من السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب , إذ قام أحدهم فقال لقد سبقك بها عكاشة ( إشارة إلى روح المبادرة لديه ).
 مبادرة الحباب بن منذر بن الجموح يعرض إقتراحه في غزوة بدر.
 مبادرة إسحاق بن راهويه بإقتراح على البخاري بأن يكتب الاحاديث النبوية .
كثير من الناس تخطر على باله خواطر و إقتراحات لو أباح بها ووجدت طريقها إلى النور لنفع الله بها البلاد و العباد لكن الحياء أحيانا يأخر صاحبه و إحتقار هذه الأفكار أحيانا من قبل صاحبها يكون حاجزا بينها و بين ظهورها و الذي ينبغي أن على الإنسان إذا كانت لديه فكرة و قدرها ووجدها نافعة فليبادر إلى تنفيذها , و من معيقات المبادرين قد تؤثر أيضاً ثقافة المجتمع الأهلي على مقدار روح المبادرة القائمة ضمنه. فقد تبرز مستويات مختلفة من روح المبادرة الموجودة من الاختلافات الثقافية التي تجعل المبادرة مفيدة شخصياً إلى حدٍ ما. فالمجتمع الأهلي الذي يمنح المركز الأعلى لأولئك الموجودين في أعلى المؤسسات الهرمية القائمة أو الذين يملكون الخبرة المهنية قد تثبط همة المبادرين. ومن المرجح أن يتم تشجيع روح المبادرة عن طريق الثقافة أو السياسة التي تمنح أعلى تقدير للفرد "العصامي".
من يستطيع أن يصبح مبادرا في المشاريع و الأعمال ؟
لا يوجد أي وصف شخصي محدد , يبرز المبادرين الناجحين من مختلف الأعمار و مختلف مستويات الدخل و الجنس و الأعراق, يختلفون في مستوى تعليمهم و تجربتهم و لكن الأبحاث تشير إلى أن معضم المبادرين الناجحين يتشاطرون مزايا شخصية تشمل: الإبداع التفاني التصميم المرونة القيادة الشغف الثقة في النفس الفطرة السليمة أو النباهة , فالإستراتيجية الاكثر اهمية هي أن يدرك الشخص نقاط القوة و أن يبني عليها في إطلاق مشروعه.


1. الإبداع هو الشرارة التي تدفع تطوير منتجات أو خدمات جديدة، أو طرق ممارسة الأعمال. انه الدافع إلى الابتكار والتحسين. إنه الاستمرار في التعلم، وطرح الأسئلة، والتفكير خارج المعادلات الراسخة.
2. التفاني هو ما يحفز المبادر التجاري على العمل الشاق، 12 ساعة أو أكثر في اليوم الواحد وحتى سبعة أيام في الأسبوع ولا سيما في بداية إطلاق المشروع. يجب ان يترافق التخطيط والأفكار مع العمل الشاق من اجل تحقيق النجاح. والتفاني هو الذي يجعل كل ذلك يحدث.
3. التصميم هو الرغبة القوية جداً لتحقيق النجاح. تشمل المثابرة والقدرة على الوقوف من جديد بعد مواجهة أوقات قاسية. يقنع المبادر التجاري بإجراء المكالمة الهاتفية العاشرة بعد أن أدت المكالمات الهاتفية التسع السابقة إلى لا شيء. بالنسبة للمبادر الحقيقي، لا يُشكِّل المال الحافز، بل النجاح هو الحافز والمال هو المكافأة.
4. المرونة هي القدرة على التحرك السريع استجابة إلى الحاجات المتغيرة للسوق؛ وان يكون المرء صادقاً بالنسبة لحلمه بينما يكون أيضاً واقعياً بالنسبة لحقائق السوق. يتم تداول قصة حول سيدة أعمال فتحت متجراً فاخراً تبيع فيه فقط المعجنات الفرنسية. لكن الزبائن كانوا يريدون أيضاً شراء فطائر المافينز. وبدلاً من المخاطرة بخسارة هؤلاء الزبائن، عدلت المرأة المبادرة رؤيتها للتكيف مع هذه الاحتياجات.
5. القيادة هي القدرة على إنشاء قواعد ووضع أهداف. إنها القدرة في المتابعة للتأكد من أن القواعد تتبع وان الأهداف تنجز.
6. الشغف، هو الذي يجعل أصحاب المشاريع يبدأون العمل ويبقيهم فيه. إنه يعطي المبادرين القدرة على إقناع آخرين للإيمان برؤيتهم. لا يمكن للشغف ان يحل محل التخطيط ولكنه سوف يساعدهم على البقاء مركزي الاهتمام ويجعل الآخرين ينظرون إلى خططهم بإمعان وجدية.
7. الثقة بالنفس تبرز من التخطيط الشامل الذي يخفض مقدار الشك ومستوى المخاطرة كما تبرز عن الخبرة. تمنح الثقة بالنفس رجل الأعمال القدرة على الاستماع دون ان يتعرض بسهولة إلى تغيير رأيه أو تخويفه.
8. كلمة Smarts”" أو "النباهة" مصطلح أميركي يصف الفطرة السليمة المترافقة مع المعرفة او التجربة في عمل أو مسعى معين. تعطي المعرفة للمرء الغرائز الصحيحة بينما التجربة تغطيه الخبرة. يتحلى أناس عديدون بميزة " النباهة" لكنهم لا يدركونها. فالشخص الذي يعيل بصورة ناجحة عائلة ضمن موازنة محددة، يملك بالتأكيد مهارات تنظيمية ومالية. الوظيفة، والتعليم، وتجارب الحياة تساهم جميعها في تكوين النباهة، أو الفطرة السليمة المترافقة مع المعرفة والتجربة.
يملك كل مبادر في الأعمال هذه الصفات بدرجات مختلفة. لكن ماذا بشأن فرد تنقصه واحدة أو أكثر من هذه الصفات؟ هناك العديد من المهارات التي يمكن تعلمها؛ او ربما يمكن توظيف شخص يملك نقاط قوة يفتقدها المبادر التجاري. فالاستراتيجية الأكثر أهمية هي ان يدرك الشخص نقاط القوة وان يبني عليها في إطلاق مشروعه.

لماذا يصبح المرء مبادراً تجارياً؟
وتتسائل هولدن، ما الذي يدفع الفرد لأن يقوم بمبادرة خاصة ويطلق شركة أعمال؟ ربما كان الفرد قد فقد وظيفته مرة واحدة أو أكثر. وفي بعض الأحيان يشعر الفرد بالإحباط من وظيفته الحالية ولا يعود يرى في الأفق أية احتمالات لحياة مهنية أفضل. وفي أحيان أخرى يدرك الفرد أن عمله بات في مهب الرياح. ربما تفكر شركة بتقليص عدد العاملين لديها مما ينهي وظيفة الفرد أو يحدد نطاق حياته المهنية أو احتمالات زيادة راتبه. ربما كان قد تّم تجاوز اسمه عند منح الترقيات. وربما لا يرى الفرد أية فرص في الأعمال الحالية بالنسبة لشخص يتمتع باهتماماته ومهاراته.
وتوضح، يرفض فعلاً بعض الناس فكرة العمل لصالح شخص آخر. وهم يعترضون على نظام تستند فيه المكافأة في أحيان كثيرة على الأقدمية بدلاً من الإنجاز، أو حيث يتوجب عليهم الالتزام بثقافة الشركة.
يقرر أناس آخرون أن يصبحوا مبادرين تجاريين نظرا لأنه خاب أملهم من البيروقراطية أو السياسة المتعلقة بالتقدم في العمل في شركة أو في مهنة ما. بعضهم يصيبه الملل من محاولة الترويج لمنتج معين، أو لخدمة، أو لطريقة القيام بالأعمال التي تكون خارج مسار العمليات في شركة كبرى.
وبالمقابل، قد ينجذب بعض الناس إلى روح المبادرة بفعل المزايا التي يوفرها إطلاق مشروع أعمال جديد. ومن بين هذه المزايا:
1. المبادرون هم رؤساء أنفسهم. يتخذون القرارات، ويختارون مع من يجب ان يتعاملوا، وما هو العمل الذي سوف يقومون به. ويقررون مدة ساعات الدوام في العمل، كما الأجور التي سيدفعونها وما إذا كان يجب أخذ العطل.
2. تقدم روح المبادرة إمكانية أكبر لتحقيق مكاسب مالية كبيرة بدلاً من العمل لحساب شخص آخر.
3. تزود روح المبادرة القدرة على المشاركة في العملية الإجمالية لمشروع الأعمال، بدءاً من المفهوم إلى التصميم والإنشاء، ومن المبيعات إلى العمليات التجارية واستجابة العملاء.
4. توفر روح المبادرة هيبة ومكانة رفيعة في أن يكون المرء مسؤولاً.
5. تعطي روح المبادرة الفرد فرصة لبناء موجوداته، التي يستطيع الاحتفاظ بها، أو بيعها أو تمريرها إلى الجيل المقبل.
6. تتيح روح المبادرة فرصة للمرء ليقدم مساهمة. ويساعد معظم المبادرين الجدد الاقتصاد المحلي. ويساهم بعضهم، من خلال ابتكاراتهم، في مساعدة المجتمع ككل. أحد النماذج هو المبادر ستيف جوبز، الذي ساهم بتأسيس شركة أبل عام 1976 وأشعل فتيل الثورة اللاحقة في مجال الكمبيوترات المحمولة.
يقيّم بعض الناس الإمكانيات التي توفر الوظائف والحياة المهنية حيث يعيشون ويتخذون بسبب ذلك قراراً واعياً في السعي إلى روح المبادرة.
ليس هناك سبب واحد أكثر فعالية من سبب آخر. وليس هناك سبب يضمن النجاح. ولكن الرغبة القوية في بدء مشروع أعمال تجاري، بالإضافة إلى الفكرة الجيدة، والتخطيط الحريص، والعمل الشاق يمكن أن تقود إلى مسعى جذاب ومربح.
أنواع الفرص
وتبيّن الكاتبة، أحد الخيارات المهمة التي يتوجب على المبادرين الجدد اتخاذها هو إطلاق شركة أعمال بمفردهم أو بالمشاركة مع مبادرين آخرين. عليهم ان يأخذوا في الاعتبار العديد من العوامل التي تشمل المؤهلات والمهارات الشخصية وطبيعة العمل المخطط لتنفيذه.
في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، بينت الدراسات أن حوالي نصف عدد كافة الأعمال الجديدة بالكامل أوجدتها فرق مكونة من شخصين او أكثر. في أحيان كثيرة يكونون على معرفة وثيقة ببعضهم البعض، وبالفعل من الاعتيادي أن تتكون الفرق من زوج وزوجة.
تتوفر أفضليات عديدة لإطلاق شركة أعمال بالمشاركة مع مبادرين آخرين تتشاطر أعضاء الفرق اتخاذ القرارات وتحمل المسؤوليات الإدارية. يستطيعون أيضاً منح الدعم العاطفي لبعضهم البعض الأمر الذي يمكنه ان يساعد في تخفيف الإجهاد الفردي.
تواجه الشركات المؤلفة من فرق مخاطر أقل نوعاً ما. فإذا لم يتوفر أحد المؤسسين للقيام بواجباته يتمكن عضو آخر من الحلول محله.
وتضيف هولدن، كثيراً ما تولد التفاعلات بين أعضاء الفرق شعلة الإبداع. يستطيع أعضاء فريق ان يتداولوا الأفكار فيما بينهم ويقومون بطرح الأفكار لاستنباط الحلول للمشاكل.
تظهر الدراسات ان المستثمرين والمصارف يفضلون على ما يبدو تمويل الأعمال الجديدة التي يطلقها اكثر من مبادر واحد. وهذا الأمر لوحده قد يُبرز تشكيل فريق.
تأتي فوائد مهمة أخرى من تشكيل فرق للعمل من توحيد الموارد المالية والخبرات. ففي افضل الحالات، يملك أعضاء الفريق الواحد مهارات مكملة لبعضها البعض. فقد يملك أحدهم تجارب في الهندسة، مثلاً، ويكون الآخر خبيراً في الترويج التجاري.
بوجه عام، تملك الفرق القوية فرصة افضل للنجاح. فقد أشار البروفسور إدوارد روبرتس من معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا (MIT) في كتابه "المبادرون في التكنولوجيا الراقية"، ان شركات التكنولوجيا التي شكلها فريق من المبادرين عرفت معدلاً من الفشل أقل مما عرفته شركات أطلقها أفراد. وهذا صحيح بوجه خاص عندما يضم الفريق خبيرا في التسويق.
وتبيّن هولدن، يستطيع مبادرون من أعمار مختلفة تأسيس فرق متكافلة. فالتفاؤل وروحية "التمكن من الإنجاز" يميزان الشباب بينما يوفر التقدم في العمر الخبرة والواقعية. في العام 1994، مثلاً، كان مارك اندريسن عالماً شاباً موهوباً في الكمبيوتر لديه فكرة مبتكرة. لاحظ جيمس كلارك، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة سيليكون غرافيكس، رؤيته. وسوية ابتكرا "نتسكايب نافيغايتور" (Netscape Navigator)، برنامج الكمبيوتر لتصفح الإنترنت الذي شكل تحولاً أساسياً في الكمبيوتر الشخصي.
لكن توجد أيضاً سيئات محتملة من تشكيل فريق مبادرة. أولاً، يتشاطر أعضاء الفريق الملكية. وبوجه عام، يجب ان يمتنع المبادرون عن عرض المشاركة في الملكية ما لم يكن الشريك المحتمل قادراً على تقديم مساهمة ذات شأن إلى المشروع.
يتشاطر أعضاء الفرق السيطرة في صنع القرارات وقد يخلق ذلك مشكلة إذا كانت قدرة الحكم عند أحد أعضاء الفريق ضعيفة أو كان يمارس عادات سيئة في العمل.
معظم الفرق تواجه في آخر الأمر نزاعاً خطيراً. قد يشمل ذلك الخطط الإدارية، الإجراءات التشغيلية، أو الاهداف المستقبلية. ومن المحتمل ان يبرز هذا النزاع من الالتزام غير المتساوي في الوقت او من التنافر بين الشخصيات. في بعض الأحيان يمكن حل هذه النزاعات، وفي أحيان أخرى قد يؤدي النزاع إلى بيع الشركة، أو في أسوأ الحالات إلى إفلاسها.
من المهم ان يكون المبادر الجديد مدركاً للمشاكل المحتملة خلال درسه لأفضليات وسيئات العمل مع مبادرين آخرين. لكن بوجه عام تترجح فوائد العمل كفريق على المخاطر.
القرارات والفشل
وتقول هولدن، روح المبادرة هي خيار مهني جذاب. ولكن يجب اتخاذ العديد من القرارات قبل إطلاق وإدارة شركة أعمال جديدة مهما كان حجمها. من الأسئلة المطروحة التي يتوجب الإجابة عليها:
1. هل يريد هذا الفرد حقاً أن يكون مسؤولاً عن شركة؟
2. أي منتج أو خدمة يجب أن يشكل الأساس للشركة؟
3. ما هي السوق، وأين يجب أن يكون موقعها؟
4. هل إمكانيات الشركة كافية لتزويد أجور معيشية لموظفيها ومالكها؟
5. كيف يمكن للشخص جمع الرأسمال لمباشرة العمل؟
6. هل يجب أن يعمل الفرد بدوام كامل أو بدوام جزئي لبدء شركة جديدة؟ هل يجب ان يبدأ بمفرده أو مع شركاء؟
الأجوبة لهذه الأسئلة ليست نظرياً في خانة الصح أو الخطأ. بل إن الأجوبة سوف تستند على حُكم كل مبادر أعمال بدوره. يقوم مبادر الأعمال بجمع اكبر قدر ممكن من المعلومات والنصائح قبل اتخاذ هذه القرارات وغيرها من القرارات الحاسمة.
يكمن التحدي أمام مبادر الأعمال في إقامة توازن بين اتخاذ القرارات والحذر، أي ان يكون شخصاً عملياً لا يماطل قبل التقاط الفرصة، وفي نفس الوقت بأن يكون حاضراً لأي فرصة من خلال إنجاز كل العمل التحضيري الممكن ان يخفض مخاطر المشروع الجديد.
ومن خلال التحليل الدقيق لحالات نجاح وفشل مبادري الأعمال، قام علماء الاقتصاد بتحديد العوامل الرئيسية التي يجب على مالكي الشركات الجديدة أن يأخذوها عن كثب في عين الاعتبار. فأخذها في الحسبان يمكن ان يخفض المخاطر. وبعكس ذلك، فإن عدم الانتباه لها يمكن ان يعجل بفشل المؤسسة الجديدة.
1. الدافع: ما هو الحافز لبدء شركة الأعمال؟ هل هو المال لوحده؟ الصحيح ان العديد من مبادري الأعمال يحققون ثروات طائلة. لكن المال يكون دائماً تقريباً شحيحاً في مرحلة بدء الشركة الجديدة وفي المراحل المبكرة. فالعديد من مبادري الأعمال حتى لا يتلقون رواتب إلى ان يتمكنوا من ذلك وحتى انهم يتركون في المؤسسة تدفقاً نقدياً ايجابياً.
2. الاستراتيجية: ما هي الاستراتيجية لممايزة المنتج أو الخدمة؟ هل الخطة هي المنافسة على أساس سعر البيع لوحده؟ السعر مهم، لكن معظم علماء الاقتصاد يوافقون على ان المنافسة على أساس السعر لوحده تنطوي على خطورة فائقة. المؤسسات الكبرى التي تنتج كميات ضخمة تملك الأفضلية في تخفيض السعر.
3. الرؤية الواقعية: هل توجد رؤية واقعية لإمكانيات مشروع الأعمال؟ الأموال التشغيلية غير الكافية هي سبب فشل العديد من الشركات. في كثير من الأحيان، يسيء مبادرو الأعمال تقدير تكاليف بدء الشركة ويبالغون في تقدير عائدات المبيعات في خططهم للشركة. ينصح بعض المحللين بإضافة 50 بالمئة إلى تقديرات الكلفة النهائية، وتخفيض توقعات المبيعات. عندئذ فقط يستطيع مبادر الأعمال تفحص توقعات التدفق النقدي واتخاذ القرار إذا كان جاهزاً لإطلاق شركة جديدة.
المبادرة والإنترنت
وتعرج هولدن على دور الانترنت فتقول، أحدثت الإنترنت وشبكة الكمبيوتر الهائلة التي تربط شبكات الكمبيوتر الأصغر حجماً ببعضها البعض، ثورة في التجارة من خلال الجمع بين الناس من كافة أنحاء العالم. ومن الممكن استعمال العديد من مزاياها لتكوين شركات أعمال جديدة.
الاتصالات: يجب أن يتصل المبادر بالعديد من الناس، والموزعين، والزبائن على سبيل المثال. فتتوفر بذلك طريقة سريعة وغير مكلفة نسبياً لإرسال الرسائل، والتقارير، والصور وغير ذلك إلى مستعملين آخرين للإنترنت من خلال البريد الإلكتروني. كما يمكن استعمال البريد الإلكتروني حتى للتسويق. تتوفر أشكال مختلفة من برامج الكمبيوتر لحماية الوثائق من إمكانية الوصول غير المرخص به إليها أو تغيير نصوصها للتمكن من تبادلها بأمان والتحقق من صحتها بسهولة.
الأبحاث: يتطلب إطلاق مشروع أعمال تجاري القيام بالكثير من الأبحاث. فيستطيع المبادر ان يجد معلومات حول أي موضوع تقريباً بسرعة كبيرة باستعمال شبكة الإنترنت العالمية (والشبكة العنكبوتية هي عبارة عن مجموعة من النصوص والوثائق المتعددة الوسائط المرتبطة ببعضها لخلق مكتبة إلكترونية هائلة). توفر الوكالات الحكومية، والجامعات، والمنظمات وشركات الأعمال العديدة معلومات على الإنترنت بدون مقابل في العادة.وأسهل طريقة للعثور على معلومات على شبكة الإنترنت هي باستعمال محرك بحث، أو نظام استرجاع البيانات. إذ يطبع المستعمل الكلمات الرئيسية لموضوع معين على الكمبيوتر، ثم يكبس على زر الإدخال فيتلقى قائمة بالمواد، وغالباً خلال ثوانٍ. البنود موصولة إلكترونياً بالوثائق الفعلية، بحيث يستطيع مستعملو الإنترنت قراءتها على شاشات الكمبيوتر. ومحركا البحث من شركتي غوغل وياهو هما الأكثر شعبية والأوسع انتشارا.
الترويج: مواقع الويب، وصفحات المعلومات المطبوعة، والمعلومات المرئية البصرية موصولة ببعضها البعض إلكترونياً وتوفر فرصة للمبادرين للتعريف بشركة أعمال جديدة ومنتجاتها و/أو خدماتها إلى مجموعة هائلة من الجمهور. بوجه عام، يمكن إنشاء وتحديث المعلومات على مواقع شبكة الإنترنت بسرعة أكبر وبطريقة اقل كلفة من كلفة طباعة المواد الترويجية. وعلاوة على ذلك، فهي تعمل بصورة متواصلة!
وتضيف، من أجل إنشاء موقع على إلكتروني على الإنترنت لشركته، يستطيع المبادر ان يستعين بشركة لإنشاء موقع او شراء برنامج كمبيوتر لإنشاء هذا الموقع بنفسه. وأيضاً تقدم جامعات عديدة صفوفاً دراسية لتعليم كيفية بناء موقع على شبكة الإنترنت.
يحتاج الموقع على الشبكة إلى اسم وعنوان. يكون الاثنان متماثلان على الإنترنت. يجب تسجيل أسماء وعناوين الموقع. يشير الرمز Http://www.internic.net/ إلى موقع على الشبكة يدرج أسماء المسجلين حسب الدولة واللغة المستعملة. يتم التعبير عن عنوان الشركة الموصولة بالإنترنت بالرمز URL (مُحدّد موقع المورد الموحد) وينتهي عادة بالرمز دوت كوم (.com)، الذي يعني موقعاً "تجارياً". الرمز دوت نيت (.net) وهي نهاية بديلة، كثيراً ما تستعمل عندما يتم تسجيل موقع معين ينتهي بالرمز .com والأسماء الجيدة لموقع محدد للشركة يمكن تذكرها بسهولة وتستحضر في الذهن الشركة ومنتجاتها أو خدماتها.
يحتاج المبادر أيضاً إلى امتلاك قطعة في الفضاء الإلكتروني لإقامة موقعه على الشبكة. تؤجر العديد من شركات "خدمات الاستضافة" التجارية، والتي تسمى بمقدمي خدمات الإنترنت (ISP)، مساحات على أجهزة الكمبيوتر الكبيرة التابعة لها (تسمى الخادم) مقابل رسم شهري أو سنوي زهيد.
الترويج للموقع يشكل أمرا حاسم الأهمية. يمكن وضع عنوان الموقع على بطاقات الأعمال، وعلى القرطاسية، والكتالوغات، أو أي شيء يتعلق بالشركة الجديدة. أو يستطيع المبادر أن يدفع مبلغاً لوضع إعلان نابض بالألوان على مواقع الشبكة غير المنافسة، كالتي تستعمل للمنتجات التكميلية. الشعارات الدعائية تكون عادة موصولة بموقع الشركة المعلن عنها.
يستطيع المبادرون أيضاً تزويد معلومات حول مواقعهم إلى محركات البحث الموجودة على الإنترنت المعروفة جيداً. مقابل دفع رسم، تقوم معظم محركات البحث بالترويج لموقع ما عندما يتم استعمال مجموعة مختارة من مصطلحات البحث. فعلى سبيل المثال، يستعمل في أحيان كثيرة المتسوقون على الإنترنت محركات بحث للعثور على شركات تزود منتجات وخدمات محددة.
الاستعمال الآمن: تماماً كما يفعل أصحاب المتاجر في قفل واجهات متاجرهم، يجب على المبادرين الذين يستعملون الإنترنت اتخاذ خطوات لحماية أنظمة الكمبيوتر لديهم من مخاطر محتملة ناتجة عن الانتهاكات الأمنية والفيروسات. وإحدى الخطوات الأشد فعالية هي تركيب برنامج حماية. وتتمثل خطوة أخرى في تركيب جدار نار للإنترنت (يكون شبيها بالجدار الذي يمنع تسرب النار في المنازل) لغربلة ومنع حصول تبادل غير مرغوب به بين شبكة الكمبيوتر والإنترنت. يستطيع مستشار التكنولوجيا الذي يتم التعاقد معه أن يركب هذه الأدوات وغير ذلك من الأدوات الدفاعات عن الكمبيوتر. هناك الكثير من المعلومات المتوفرة حول سلامة الكمبيوتر وتقدم مجاناً في أحيان كثيرة. فعلى سبيل المثال، يقدم الاتحاد القومي لأمن الفضاء الإلكتروني )
(http://www.staysafeonline.info/، وهي منظمة تكرّس جهودها للنشر الوعي حول أمن الإنترنت، مواداً تعليمية وموارد أخرى.
وتختم هولدن مقالها، كما قال جوليان أي. لانغ، الأستاذ المشارك لمادة روح المبادرة في الأعمال في كلية بابسون، "توفر الإنترنت للمبادرين الخلاقين الذين يملكون موارداً محدودة فرصاً ذات شأن لتأسيس شركات أعمال جديدة ولتعزيز المشاريع القائمة." وسوف تطور شركات الأعمال الجديدة الحلول لتعزيز تجربة مستخدم الإنترنت. وسوف تستغل شركات الأعمال القائمة برمجيات لا تحصى على الإنترنت، بدءاً من خدمة الزبائن وصولاً إلى طلب المعالجة إلى علاقات المستثمر. يقترح لانغ، بالنسبة للعديد من المبادرين، أن التحديات التي تطرحها الإنترنت هي "فرص لإبهاج الزبائن ولخلق مشاريع مبادرات مثيرة."

كيف تنمي روح المبادرة والإبداع
هذه هي الخطوات:
1. ابق دائما في حالة يقظة ونشاط ذهني وجسمي .
2. درّب نفسك على تحديد الأشياء التي لابد من أدائها ، بمجرد أن تعرف الأشياء التي لابد من إنجازها فعليك أن تسرع إلى إنجازها دون أي تردد .
3. فكّر في طرق جديدة لحل المشاكل ، أطلق لخيالك العنان وأبدأ في التفكير مع الآخرين للوصول إلى أفكار جديدة .
تعلم أن تتوقع من خلال التفكير المسبق ، خطط مقدما للأشياء غير المتوقعة ضع تفكيرك دائما في إطار " ماذا سيحدث لو ..؟
4. استغل الأفكار الجديدة الواعدة والخطط أحسن استغلال .
5. ابحث عن المسؤولية واقبلها طواعية .
6. قم بتنفيذ الاقتراحات القيمة التي يقدمها الآخرون .
7. قم دائما بتشجيع موظفيك على تجربة طرق وأفكار جديدة .
8. استخدم كل المصادر المتاحة لديك من خلال أكثر الطرق كفاءة وفاعلية.
كن قابلا للتكيف تحل دائما بالمرونة الكافية بحيث تتمكن من التكيف مع المواقف الجديدة والمتغيرة.











تمثل المقاولات الصغرى والمتوسطة نسبة 95 في المئة من النسيج المقاولاتي بالمغرب٬حيث توفر 50 في المئة من مناصب الشغل و20 في المئة من القيمة المضافة و30 في المئة من الصادرات و 50 في المئة من حجم الاستثمارات.

من حيث طبيعة عملها وهدف تخصصها تنقسم المقاولات إلى:

ا-المقاولات التجارية: Entreprise commercial

وتنقسم تقسيما ثانيا يرتكز على فكرة التخصص إلى:
أ- مقاولات التوزيعLes entreprises de distribution
وهي المقاولات التي تعمد الى بيع المواد الأولية الى أهل و أصحاب الصناعة أو البضائع المصنعة – على حالها- مستوردة كانت أو مصدرة إلى مستهلكين أو غيرهم تجار كانو أو غير تجار (كتجارة الجملة و تجارة التجزئة التي تقع بين التاجر و المستهمكين) كمقاولة التوريد و الباعة المتجولين و القارين.
1. مقاولات الإنتاج: و هي المقاولات التي تشتري المواد الأولية أو تستخرجها من باطن الأرض و تقوم بتحويلها الى بضائع مصنعة أو نصف مصنعة قصد البيع.
2. مقاولات تقديم الخدمات: ويقصد بها خدمات المقاولات المتخصصة في إنجاز بعض الأشغال للحرفاء أو الزبناء، أو تقديم خدمات الإنتفاع ببعض الأشياء خلال فترة مؤقتة من الزمن ) كمقاولات النقل والمخازن العمومية و الملاهي العمومية و مقاولات إجارة المنقولات. (
3. مقاولات المساعدة والوساطة أو الدعم: وهي المقاولات التي تمارس عمليات النقود والأئتمان كالمقاولات أو الشركات البنكية والبورصة والتأمين، وهي التي تسعى إلى تدليل العراقيل أمام التجار والمقاولين و تسيير سبل إبرام الصفقات كمقاولات السمسرة والوكالة بالعمولة ومكاتب الأشغال والأعمال والوكالات وغيرها.

ب- المقاولات الصناعية: Entreprises industrielle
فهذه المقاولات تقوم على المعطيات الاقتصادية كالتنظيم ورأس المال والتجهيزات واليد العاملة، وهذا ما وضحته المواد 723 و 724 و760 من[1][11][14] ق.ل.ع.م.

ج. المقاولات الفلاحية: Entreprise Agricole
إن ما يميز هده المقاولات هو كون الدولة أعفت القطاع ألفلاحي من الضريبة و بالتالي هي تستفيد من هذا الإعفاء لتطوير إنتاجها. إلا إن الاكراهات التي تواجهها متعلقة بإكراهات تفرضها الطبيعة مثل الجفاف وغيره... وإكراهات مادية مثل غلاء الأراضي المخصصة للزراعة وقلة المراعي وغلاء المواد الفلاحية من أسمدة وأدوية وغيرها. وبالرغم من هذه المعوقات فإن المقاولة الفلاحية تبقى المستفيد الأكبر مقارنة مع باقي المقاولات الأخرى.

د- المقاولات الحرفية: Entreprise artisanale
أو الصناعة التقليدية يقصد بها الحرف اليدوية الصغيرة التي ترتبط بالتراث الحضاري الأصيل لأمة أو الشعب، أي أنها صناعات تقوم أساسا على الإبداع اليدوي الفني والفكري أكثر من اعتمادها على الآلة – كصناعة الزرابي والبلغة والطربوش وغيرها.

ه- المقاولات البنكية والمالية Entreprise Bancaire et Financière
وهي المقاولات التي تقوم بالخدمات والمساعدات أو الدعم وهي التي تمارس عمليات النقود والائتمان كالمقاولات أو الشركات البنكية والبورصة والتأمين.
من حيث تدخل الدولة أو تخليها

ا-المقاولات أو المشروعات العمومية : Les entreprises publiques
فجميع التشريعات أو أغلبها تصف هذه المقاولات بالمؤسسات العمومية أو العامة. وهي إن كانت في المغرب لا تخضع لنظام قانوني واحد وموحد حيث كل مقاولة لها نظامها القانوني، الخاص بها والمقاولة العمومية تتميز بخصائص نحاول جمعها في الأتي منها السلبية ومنها الإيجابية.

الخصائص الإيجابية:
1. الشخصية المعنوية والاستقلال المالي
2. نشاط ذو صبغة صناعية أو تجارية
3. طريقة تسيير، تدبير وعمل قريبة من الطرق التي تعمل وفقها المقاولات الخاصة
4. تواجد ورقابة الدولة و أحد الأشخاص المعنوية العامة

الخصائص السلبية:
هي أن المقاولة العامة لا تشكل بالضرورة مؤسسة عمومية. ولا تعمل بالضرورة على تدبير مرفق عمومي. وتختلف عن المقاولة الخاصة، إد لا يمكن أن ينحصر نشاطها في تحقيق أرباح. وعليه حتى و إن كانت خاضعة لمنطق الربح والمرد ودية. وإن كانت لا تسير مرفق عمومي، فإنها لا يمكن أن لا تعتبر في ممارساتها لمهامها وأنشطتها بمفهوم المصلحة ، أو المنفعة العامة كما تملك الدولة ذمتها وتنشأ بمقتضى قانون و تخضع للرقابة والوصاية الإدارية.

ب-المقاولة الخاصة: Les entreprises privées
تعتبر هذه المقاولات التي ينشئها الخواص، سواء أكانت مملوكة ملكية فردية، أوملكية جماعية أو أنها في شكل شركة. فهي تعتبر تاجرة و القائم بها تاجر إذ زاولت الأنشطة التجارية المحددة في المواد 6 و7 و8 من مدونة التجارة على وجه الإعتياد أو الاحتراف. أو جاءت في شكل شركة مساهمة أو شركة توصية بالأسهم أو شركة تضامن أو شركة توصية بسيطة أو شركة ذات مسؤولية محدودة، لان كل هده الشركات تجارية من حيث الشكل وبعض الطرق عن (المادتان 2 من القانون رقم 96، 5 و1 من القانون رقم 95،17). وتخضع هذه المقاولات للقانون الخاص والقانون التجاري في حالة اكتسبت الصبغة التجارية، وبالتالي فإن المحاكم التجارية هي التي تنظر في النزاعات التي تنشأ عنها، كما تطبق عليها كامل الأنظمة التجارية وضمنها نظام صعوبة المقاولة. فالمقاولة الخاصة هي التي يعتمد عليها المغرب للتنمية الاقتصادية القوية و المستدامة. بشكل خاص على القطاع الحر، وترتكز الإستراتيجية، المنتهجة على تحسين تنافسية الاقتصادمن خلال تأهيل المقاولة ومحيطها وهذا التأهيل يجب أن يعتمد على أسس وازنة وإستراتجيات هادفة لتمكين المقاولات الخاصة من التفاعل مع الوضعية الاقتصادية العامة المتغيرة.
ج- المقاولات المختلطة: Les entreprises mixtes
والمعنى من هذه المقاولات أو المشروعات التي تساهم فيها الدولة، أو المؤسسات العمومية برأس المال إلى جانب رأس المال الخاص .والغاية من هده المشاركة أو المساهمة تكون قصد إنشاء شركة مساهمة لتحقيق هدف تجاري أو حرفي أو صناعي أو شركات الاقتصاد المختلط.فنسبة مشاركة الدولة أو المؤسسة أو المقاولة العمومية من مقاولة إلى أخرى تكون مختلفة. فقد تكون المساهمة % 75أو%20 أو أقل.
فالمؤسسة العمومية أو الدولة غالبا ما تحرص على أن تكون لها حصة الأسد داخل الجهاز الإداري المسير للمقاولات المختلطة بغض النظر عن نسبة مشاركتها وذلك بغرض أن تمنح لها أحقية التوجيه و الاختيار والتسيير حسب أهدافها. هدا بالإضافة إلى إحكام الرقابة حتى تبلغ الغاية التي كانت وراء مساهمتها. و تحتكم هذه المقاولات إلى القانون التجاري اذا كانت طبيعة نشاطها تجارية.
كخلاصة القول في هذا المبحث الأول فيمكن اعتبار المقاولة في الوقت الحاضر، أنها تقوم بتأدية دورا أساسيا يرتكز على التنوع بأن تقوم بأعمال التوزيع أو الإنتاج أو تقديم الخدمات بالإضافة إلى دورها الاجتماعي (العمل، العمال، فرص الشغل) والاقتصادي، المتمثل في التنمية. كل هذا تقدمه المقاولة على وجه التواتر أو التكرار أو الاعتياد مما يضفي عليها صبغة المقاولة إلا أنها تعاني من عراقيل و إكراهات رافقتها عبر مراحل من الزمن أي مند بداية الاستقلال إلى اللحظة. وهي إكراهات تحد من فعاليتها وقيامها بدورها التنموي ومدى تأهيلها لمسايرة المتغيرات الاقتصادية العالمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
khalid bouj



المدينة: rissani
عدد المساهمات: 3
تاريخ التسجيل: 23/02/2010
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: المقاولاتية   2/6/2012, 23:00

ختيار نوع الشركة :

عموما و من الناحية القانونية تصنف المقاولات الى نوعان
• مقاولة أفراد (أشخاص ذاتيي
• مقاولة مساهمة (أشخاص معنويون)



• تعريف
هي المقاولة التيّ تنتسب إلى شخص واحد فقط (مالكها) الذي يعتبر الموجّه و المقرّر في كلّ ما يرتبط بهذه المقاولة. من الناحية القانونية لا تتمتع هذه المقاولة بوجود مستقل عن مالكها; وتعتبر أرباحها كمداخيل لمالكها و كما تؤدى عنها الضرائب كانها مذاخيل.
كما يتحمل المالك أداء ديون مقاولته وعند عدم الوفاء تحجزالأشياء العينية التي يمتلكها
• الاجراءات الادارية
• حالة التاجر
• حالة الادارة الحرّة
• حالة الفرع
• حالة جماعة من الأشخاص
حالة التاجر

الإجراءات الشكليةّ الجهاز المختص تكلفة ملاحظات
الشهادة السلبيّة
المركز الجهوي 170 درهم اختياريّة
عقد إيجار مسجّل
أو شهادة الملكية مصلحة التسجيل و التنبر- مديرية الضرائب 200 درهم --
نسخ مصورة من بطاقة التعريف الوطنية أو نسخ مصورة من جواز السفرمصادق عليه بالنسبة للأجانب -- -- 4نسخ
وثائق للايداع عددالنسخ
نسخ مصورة الشهادة السلبيّة
1 أصلية + 2 نسخ مصورة
نسخ مصورة من بطاقة التعريف الوطنية أو نسخ مصورة من جواز السفرمصادق عليه بالنسبة للأجانب 4
عقد إيجار مسجّل أو شهادة الملكية 2
وكالة بالنسبة للقاصر 1 أصلية
عقد زواج للأجانب المتزوجين 1
مطبوع خاص (م ج س)
4


حالة التسيير الحر
وثائق للايداع عددالنسخ
عقد توظيف المسير الاداري موقع ومسجّل أصلية + 1 مصورة ةمصادق عليها+1 نسخ
نشرعقدالتسيير الإداري في جريدة الاعلانات القانونية 1
نشرعقدالتسيير الإداري في الجريدة الرسميّة 1
نسخ مصورة من بطاقة التعريف الوطنية للمسير الاداري ( أو نسخ مصورة من جواز السفر مصادق عليها بالنسبة للأجانب) 4
نسخ مصورة من السجل مطبوع رقم 7 تسلمها كتابة الضبط بمحكمة دائرة المؤسسة الأم 1
مطبوع خاص (م ج س)
4
حالة الفرع
وثائق للايداع عددالنسخ
نسخ مصورة بطاقة التعريف ( الهوية) 4
عقد إيجار مسجّل أو شهادة الملكية مسجلة 2
الشهادة السلبيّة (إن وجدت)
أصلية + 2 نسخ مصورة
نسخ مصورة من السجل مطبوع رقم 7 تسلمها كتابة الضبط بمحكمة دائرة المؤسسة الأم 1
مطبوع خاص(م ج س)
4
حالة جماعة من الأشخاص


هذا الشكل القانوني يتيح لشخصين (أو ثلاثة ) أن يتشاركا لممارسة نشاط واحد مع الاحتفاظ بالشكل القانوني لشركة الشخص الذاتي و كلّ شريك يقيد باسمه في السجل التجاري و ضريبة البانتاتا والتعريف الضريبي الموحد.
وثائق للايداع عددالنسخ
عقد من جمعية يوقع ويشرّع 6 نسخ مصورة أصلية
عقد إيجار مسجّل أو شهادة الملكية مسجلة 3
الشهادة السلبيّة (إن وجدت)
1 أصلية + 3 نسخ مصورة
مطبوع خاص (م ج س)
6

• تعريف
يعد هذاالشكل هو الشكل الأمثل لمقاولة يتجاوز حجمها أبعادا معينة فهذه الشركة تعتبر بمثابة عقد يتجسد في شخصية معنوية.
بناء على عقد يحدد قوانين بمقتضاها يضع شخصان أو أكثر بالتضامن( الشركاء) حصصا ( نقدية أو نوعية) بغرض اقتسام الارباح. بعد كتابة القانون الأساسي وتقديم الحصص يطالب الشركاء تقييد شركتهم بالسجل التجاري لكي تكتسب الشخصية المعنوية ( كيان قانونيّ يتمتع بأهلية اكتساب الحقوق وتحمل الالتزامات) مستقلة عن الشركاء;بفضل هذا العامل تستطيع الشركة مباشرة حق الامتلاك و ابرام العقود أو التقاضي بواسطة ممثل إداري أو مسيرها.

و يستحسن تحديد الأشخاص المعنوية الخاضعة لقانون الشركات :
• تعاريف و إجراءات شكليةّ
• حالة الشركة المساهمة SA
• حالة شركة التضامن SNC
• حالة الشركة ذات المسؤلية المحدودة SARL
• حالة شركة التوصية بالأسهم SCA
• حالة شركة التوصية البسيطة SCS
• حالة فرع
• حالة تجمع لمصلحة اقتصادية GIE
حالة شركة المساهمة
• تعريف
يتطلّب بعض الشركات الكبيرة الحجم رأس مال ضخمّ. لذا فهي تضطر لدعوة عدد كبير من الشركاء. للاكتتاب. ان تحديد شركة المساهمة لمسؤولية الشركاء بمقدار مساهماتهم في رأس مالها يمكنها من زيادة عدد الشركاء الى ما لا نهاية بفضل الخصائص الأساسيّة الآتية :

عدد المساهين : 5 على الأقلّ
الحد الأدنى لرأس المال 300.000 درهم إذا كانت لا تدعو العموم إلى الاكتتاب و 3.000.000 درهم إذا كانت تدعو إلى الاكتتاب
الراس مال:يجب أن يدفع ربعه على الأقل على أساس أن يدفع الباقي في أجل أقصاه 3 سنوات
الاسهم: هي التي تشكل راس المال ويمكن أن تصدر على شكل أسهم اسمية أو أسهم لحاملها . أما قيمة السهم الدنيا فهي محددة في 100 درهم
مسؤولية المساهمين: محددة بتناسب مع أسهمهم
الإدارة: هناك نمطان للتسيير
مجلس الادارة ومجلس الرقابة
يتكون مجلس الادارة من 3 مديرين على الأقل وكحد أقصى 12
مهمة المتصرفين: يعتبرون متصرفين ماليين وقانونيين يعينون من طرف الجمعيات العامة العادية للمساهمين لمدة 3 سنوات
• الاجراءات الشكلية لتكوين الشركة

وثائق للايداع عددالنسخ
القانون الأساسي مسجل و مصادق عليه نسخ مصورة أصلية 1 مصادق عليها 3 نسخ مصورة
عقد تعيين (رئيس و متصرف و مدير) مسجّل أصلية 1 نسخ مصورة
عقد الإيجار مسجّل أو سكنى أو شهادة الملكية 2
الشهادة السلبيّة
1 أصل+2 نسخ مصورة
نسخ مصورة جريدة الاعلانات القانونية 1
تصريح المطابقة 2 مصادق عليها
شهادة من تعطيل الرأس مال (¼ الرأس مال كحد أدنى) 1 أصلية + 1 نسخ مصورة
تقرير مراجع المحاسبة، عند الضرورة 1 أصلية + 2نسخ مصورة
ائحة المسجلين توضح عدد الأسهم والمبالغ المؤداة من قبل كل واحد منهم 1 أصلية + 2نسخ مصورة
اشهاد بالتسجيل و الدفع 1 أصلية + 2نسخ مصورة
نشرة من المسجلين 1 أصلية + 2نسخ مصورة
بطاقة التعريف الوطنية- الأشخاص التا بعون للادارة نسخ مصورة التسجيل نموذج 7 اذا كان الأمر يتعلق بشخص معنوي 5 مسيرين (أعضاء مجلس الادارة)
نموذج (G)بالنسبة لشخص معنوي شريك 1 نسخ مصورة
مطبوع خاص
5 نسخ مصورة
حالة شركة التضامن SNC
• تعريف
هذا الشكل من الشركات يناسب المقاولات الصغيرة الحجم والتي تتميز بالخصائص التالية:

الشركاء:2 على الأقل ويكونون تجارا المسؤلية: غير محدودة وتضامنية بين الشركاء (يعتبر الشركاء متضامنون و مسؤولون عن ممتلكاتهم الشخصية و ديون شركتهم)
التسيير: يتم بمسير واحد أو عدة مسيرين يعيّنون بالقانون.و في خلاف ذلك يتم التسيير ثنائيا.
• إجراءات شكلية تمهيدية
الاجراءات الشكلية الجهة المختصة تكلفة ملاحظات
الشهادة السلبيّة
المركز الجهوي للاستثمار 170 درهم إلزاميّة
عقد الإيجار مسجّل أو شهادة الملكية مصلحة التسجيل و التنبر- مديرية الضرائب 200 درهم --
تكوين قانون أساسي موثق أو وكيل ائتمانيّ أو محاسب خبير طابع 20 درهما لكل صفحة --
تسجيل القانون الأساسي مصلحة التسجيل و التنبر- مديرية الضرائب 1,5% من الرأس مال 1000 درهم كحدّ أدنى --
اعداد محاضر الجمع العام + تعيين المسير موثق أو وكيل ائتمانيّ أو محاسب خبير طابع 20 درهما + 50 درهما إلزاميّة
نسخ مصورة من بطاقة التعريف الوطنية أو نسخ مصورة من جواز السفر مصادق عليها بالنسبة للأجانب) -- -- 5 نسخ مصورة



وثائق للايداع عددالنسخ
القانون الأساسي مسجل و مصادق عليه 1 نسخة مصورة أصلية 1 مصادق عليها 3 نسخ مصورة
محضر الجمع العام نسخة مصورة أصلية 1 مصادق عليها 3 نسخ مصورة
عقد الإيجار مسجّل أو سكنى أو شهادة الملكية 2
الشهادة السلبيّة
1 نسخة أصلية + 2 نسخ
نشرالنص باللغة العربية في الجريدة الرسميّة من اعداد المحاسب 1
نسخ مصورة الاعلانات القانونية النص بالفرنسيّة من اعداد المحاسب 1 نسخة (منشورة بالجريدة)
اقرار بالمطابقة من اعداد المحاسب 2 نسخ مصور ة مصادق عليها
تقرير مراجع المحاسبة، عند الضرورة 1
بطاقة التعريف الوطنية أو نسخة مصورة من جواز السفر مصادق عليها بالنسبة للأجانب) 4
عقد السكن (ان أمكن) أو شهادة الملكية نسخة أصلية + نسخة مصورة
مطبوع خاص( م ج س)
5


حالة الشركة ذات المسؤلية المحدودة
• تعريف :
تتميزالشركة المساهمة في مسؤولية الشركاء التي لايمكن أن تتجاوز قيمة أسهمهم بالنسبة للرأس المال.
الشركاء : الحد الأدنى لعدد الشركاء 2 أو 1 (شريك وحيد)و الحدّ الأقصى 50
الحد الأدنى للرأس المال: 10.000 درهم يتكون من أسهم تحدد قيمتها الدنيا في 10دراهم. يجب الاكتتاب في كل الأسهم.
يجب أن يدفع الشركاء الربع على الأقل من مجموع مبالغ الأنصبة الممثلة للحصص النقدية على أن يدفع الباقي داخل أجل لا يتعدى 5 سنوات ابتداء من تقييد الشركة بالسجل التجاري.
إالادارة:يمكن أن تسير الشركة من طرف شخص واحد أو عدة أشخاص من بين الشركاء أو أشخاص أجنبيين عن الشركة.
المسؤلية: محددة بتناسب مع حصص الشركاء . وفي حالة تواجد حصص عينية يسأل الشركاء بصفة تضامنية عن قيمة هذه الحصص.
مراقب الحسابات : إلزاميّ عندما يتعدى رقم المعاملات 50 مليون درهم (5 مليون يورو).
يجب ان يتم اعداد اشعار تأسيس الشركة (متضمنا رقم السجل التجاري)داخل أجل 30 يوما من تقييد الشركة بالسجل التجاري

• الاجراءات الشكلية :
الاجراءات الشكلية الجهة المختصة تكلفة ملاحظات
الشهادة السلبيّة
المركز الجهوي للاستثمار 170 درهم الزامية
عقد الإيجار مسجّل أو شهادة الملكية مصلحة التسجيل و التنبر- مديرية الضرائب 200 درهم --
تكوين قانون أساسي موثق أو وكيل ائتمانيّ أو محاسب خبير طابع 20 درهما لكل صفحة --
تسجيل القانون الأساسي مصلحة التسجيل و التنبر- مديرية الضرائب 1.5% من الرأس مال 1000 درهم كحدّ أدنى --
اعداد محاضر الجمع العام + تعيين المسير موثق أو وكيل ائتمانيّ أو محاسب خبير طابع 20 درهما+ 50 درهما إلزاميّة
نسخة مصورة من بطاقة التعريف الوطنية أو نسخة مصورة من جواز السفر مصادق عليها بالنسبة للأجانب) -- -- 5
سداد راس المال البنك -- 10.000 درهم كحد أدنى استخلص منها ¼ راس المال

وثائق للايداع عددالنسخ
القانون الأساسي مسجل و مصادق عليه نسخة مصورة أصلية مصادق عليها + 3 نسخ مصورة
محضر الجمّع العام نسخة مصورة ة أصلية مصادق عليها 3 نسخ مصورة
عقد الإيجار مسجّل أو سكنى أو شهادة الملكية 2
الشهادة السلبيّة
1 أصلية +2 نسخ مصورة
نشرالنص باللغة العربية في الجريدة الرسميّة من اعداد المحاسب 1
نسخة مصورة الاعلانات القانونية النص بالفرنسيّة من اعداد المحاسب نسخة مصورة + أصلية (منشورة بالجريدة)
اقرار بالمطابقة من اعداد المحاسب نسخة مصورة + أصلية مصادق عليها
شهادة بنكية نسخة مصورة + أصلية مصادق عليها
بطاقة التعريف الوطنية أو نسخة مصورة من جواز السفر مصادق عليها بالنسبة للمسير 5
مطبوع خاص( م ج س)
5


حالة شركة التوصية بالأسهم SCA :
• تعريف :
هي شركة تقع بين شركة تضامن من حيث أن كون الشركاء متضامنين و مسؤلين بصفة غير محدودة و يتكلفون بمهام الشركة المساهمة حيث يتمتع الشركاء بتداول أسهمهم دون الحاجة الى موافقة باقي الشركاء.

الشركاء: يتكونون من شركاء متضامنون (يسالون بصفة مطلقة و تضامنية) وشركاء موصين تحدد مسؤوليتهم بالنسبة لحصصهم.
الشركاء الموصين: يجب ألا يتجاوز عددهم 3
الحد ألادنى لرأس المال : الحد ألادنى لرأس المال 300.000 درهم اذا كانت لا تدعو الجمهور إلى الاكتتاب و3.000.000 درهم اذا كانت ا تدعو إلى الاكتتاب الرأس مال
Le capital :يجب ان يدفع الشركاء الربع على الاقل من مجموع راس المال على ان يدفع الباقي داخل أجل لا يتعدى 3 سنوات . 3 ans
الاسهم : هي التي تشكل راس المال ويمكن أن تصدر على شكل أسهم اسمية او أسهم لحاملها و أما قيمة السهم الدنيا فهي محددة في 100 درهم
مسؤولية المساهمين: محددة بتناسب مع أسهمهم

الادارة : يتم تعيين المسير أو المسيرين الأوائل في القانون الأساسي.خلال السنة المالية للشركة و يعين المسيرون من طرف الجمعية العامة العادية للمساهمين بموافقة جميع المتضامنين الا اذا تعارض ذلك مع مقتضيات القانون الأساسي.
مراقب الحسابات : يعد تعيين المراقب المحاسب الزاميا.
• الإجراءات التمهيدية

الاجراءات الشكلية الجهة المختصة تكلفة ملاحظات
الشهادة السلبيّة
المركز الجهوي للاستثمار 170 درهم إلزاميّة
عقد الإيجار مسجّل أو وصل الكراء مصلحة التسجيل و التنبر- مديرية الضرائب 200 درهم --
القانون الأساسي موثق أو وكيل ائتمانيّ أو محاسب خبير طابع 20 درهما لكل صفحة --
تسجيل القانون الأساسي مصلحة التسجيل و التنبر- مديرية الضرائب 1.5% من الرأس ماال 1000 درهم كحدّ أدنى --
اعداد محاضر الجمع العام + تعيين المسير موثق أو وكيل ائتمانيّ أو محاسب خبير طابع 20 درهما+ 50 درهما إلزاميّة
نسخة مصورة من بطاقة التعريف الوطنية -- -- 5
سداد راس المال البنك -- سداد راس المال

وثائق للايداع عددالنسخ
عقد الإيجار مسجّل أو شهادة الملكية أو شهادة السكنى من طرف شخص معنوي 1 أصلية + 1 نسخة مصورة
القانون الاساسي مسجل و موقع من طرف الشركاء 1 أصلية + 2 نسخ مصورة
الشهادة السلبيّة
4 /شخص
بطاقة التعريف الوطنية للمسير و الشركاء الموصين 1
الاذن القانوني للشركاء الموصين ان اعتبروا قاصرين بموجب القانون المغربي 1
اشهاد قبلي لاغلبية الشركاء الموصين القاصرين 1
نضام الملكية الزوجيّة للشركاء 1
بيان مسجّل ّ يعيّن المدير و أعضاء مجّلس الإ شراف ومراجي حسابات 1 أصلية + 1 نسخة مصورة
لائحة المسجلين توضح عدد الأسهم والمبالغ المؤداة من قبل كل واحد منهم 2
اشهاد بالتسجيل و الدفع 1
نشرة التسجيلات 2
نسخة مصورة للاعلان المنشور بجريدة الاعلانات القانونية 1
نشرة الجريدة الرسميّة أو في الغالب طلب مختوم من طرف الجريدة الرسمية 1
شهادة المطابقة 2
مطبوع خاص( م ج س)
4


حالة شركة التوصية البسيطة SCS :
• تعريف :
تتكون هذه الشركة من شركاء موصين مالكين لأموال (مسؤولون بقدر ارتفاع حصصهم) و شركاء متضامنين يتحملون و بشكل تضامني مسؤولية التسيير . ويتمتع الشركاء المتضامنون بصفة التاجر
• إجراءات التكوين:

الاجراءات الشكلية الجهة المختصة تكلفة ملاحظات
الشهادة السلبيّة
المركز الجهوي للاستثمار 170 درهم إلزاميّة
عقد الإيجار مسجل باسم الشركة أو شهادة الملكية مصلحة التسجيل و التنبر- مديرية الضرائب 200 درهم --
اعداد القانون الأساسي موثق أو وكيل ائتمانيّ أو محاسب خبير طابع 20 درهما لكل صفحة --
تسجيل القانون الأساسي مصلحة التسجيل و التنبر- مديرية الضرائب 1.5% من الرأس مال 1000 درهم كحدّ أدنى --
إعداد محاضرالجمع العام +تعيين المسير موثق أو وكيل ائتمانيّ أو محاسب خبير طابع 20 درهما+ 50 درهما إلزاميّة
نسخة مصورة بطاقة التعريف الوطنية أو نسخة مصورة من جواز السفر مصادق عليها بالنسبة للأجنبي -- -- 5

وثائق للايداع عددالنسخ
القانون الأساسي مسجل و مصادق عليه أصلية + 1 نسخة مصادق عليها + 3 نسخ مصورة
محضر الجمع العام أصلية + 1 نسخة مصادق عليها + 3 نسخ مصورة
عقد الإيجار مسجّل أو شهادة الملكية 2
الشهادة السلبيّة
1 أصلية + 2 نسخ مصورة
نشرالنص باللغة العربية في الجريدة الرسميّة من اعداد المحاسب 1
نسخة مصورة الاعلانات القانونية النص بالفرنسيّة من اعداد المحاسب 1 أصلية (منشورة بالجريدة)
اقرار بالمطابقة من اعداد المحاسب 2 نسخ مصورة مصادق عليها
تقرير المداخلات الخا رجية عند الضرورة 1
نسخة مصورة بطاقة التعريف الوطنية أو نسخة مصورة من جواز السفر مصادق عليها 4
عقد الإيجار مسجل باسم الشركة أو شهادة الملكية 1 أصلية + 1 نسخة مصورة
مطبوع خاص( م ج س)
5


فروع :

فرع شركة شركتها الأم بالخارج
• تعريف :
تستطيع الشركة الأجنبيّة الأم أن تمارس نشاطها في المغرب أو عن طريق فرع لها او مؤسسة مستقرة. هدة الاشكال الدخيلة فرضت فى المغرب وفقا لنظام القانون العام.

• إلاجراءات الشكلية :
الاجراءات الشكلية الجهة المختصة تكلفة ملاحظات
الشهادة السلبيّة
المركز الجهوي للاستثمار 170 درهم إلزاميّة
عقد إيجار مسجّل أو شهادة الملكية مصلحة التسجيل و التنبر- مديرية الضرائب 200 درهم --
إعداد محاضرالجمع العام+تعيين المسير موثق أو وكيل ائتمانيّ أو محاسب خبير طابع 20 درهما لكل صفحة إلزاميّة
نسخة مصورة من بطاقة التعريف الوطنية أو نسخة مصورة من جواز السفر مصادق عليها بالنسبة للاجانب مصلحة التسجيل و التنبر- مديرية الضرائب -- 5

وثائق للايداع عددالنسخ
عقد الإيجار مسجّل أو شهادة الملكية أو شهادة السكنى من طرف شخص معنوي نسخة مصورة مصادق عليها
محضر مسجل للجمع العام يتضمن تكوين الفرع أو الوكالة و تعيين المسير نسخة أصلية + نسخة مصادق عليها+2 نسخ مصورة
الشهادة السلبيّة
نسخة أصلية + 2 نسخ مصادق عليها
نسخة مصورة بطاقة تعريف المسير 4 نسخ مصورة لكل واحد
شهادة من تسجيل الشركة الامّ أو أية وثيقةّ أخرى تقوم مقامها نسخة أصلية + 2 نسخ مصورة
القانون الأساسي للشركة الامّ أو أية وثيقةّ أخرى تقوم مقامها 3
نسخة مصورة لجريدة الاعلانات القانونية حيث نشر تكوين الفرع أوالوكالة 1
نشرة الجريدة الرسميّة أو في الغالب طلب مختوم من طرف الجريدة الرسمية 1
شهادة حول حقيقة الشركة الامّ أو أيةثتيقةّ أخرى تقوم مقامها. 1
شهادة المطابقة 2 نسخ مصورة مصادق عليها
مطبوع خاص( م ج س)
4


حالة فرع الشركة التجارية الذي يتواجد مقرها الاجتماعي بالمغرب
• إلاجراءات الشكلية
الاجراءات الشكلية الجهة المختصة تكلفة ملاحظات
الشهادة السلبيّة
المركز الجهوي للاستثمار 170 درهم إلزاميّة
عقد إيجار مسجّل أو وصل كراء مصادق عليه مصلحة التسجيل و التنبر- مديرية الضرائب 200 درهم --
إعداد محاضرالجمع العام+تعيين المسير موثق أو وكيل ائتمانيّ أو محاسب خبير طابع 20 درهما+ 50 درهما إلزاميّة
نسخة مصورة من بطاقة التعريف الوطنية أو نسخة مصورة من جواز السفر مصادق عليها بالنسبة للاجانب -- -- 5

وثائق للايداع عددالنسخ
عقد الإيجار مسجّل 2
محضر مسجل للجمع العام يتضمن تكوين الفرع أو الوكالة و تعيين المسير أصلية + نسخة مصادق عليها + 2 نسخ مصورة
الشهادة السلبيّة
2
نسخة مصورة جريدة الاعلانات القانونية حيث نشرتكوين الفرع أوالوكالة أصلية
نشرة الجريدة الرسميّة أو في الغالب طلب مختوم من طرف الجريدة الرسمية 1
القانون الأساسي الشركة الامّ 3
شهادة من تسجيلات أصلية
شهادة المطابقة 2 نسخ مصورة مصادق عليها
نسخة مصورة بطاقة تعريف المسير 4
مطبوع خاص (م ج س)
4


حالة تجمع لمصلحة اقتصادية GIE :
• الاجراءات الشكلية :
الاجراءات الشكلية الجهة المختصة تكلفة ملاحظات
الشهادة السلبيّة
المركز الجهوي للاستثمار 170 درهم إلزاميّة
عقد إيجار مسجّل أو وصل كراء مصادق عليه مصلحة التسجيل و التنبر- مديرية الضرائب 200 درهم --
اعداد القانون الأساسي موثق أو وكيل ائتمانيّ أو محاسب خبير طابع 20 درهما لكل صفحة --
تسجيل القانون الأساسي أو الوكيل المحاسب مصلحة التسجيل و التنب- مديرية الضرائب 1.5% من رأس المال 1000 درهم كحدّ أدنى --
إعداد محاضرالجمع العام + تعيين المسير موثق أو وكيل ائتمانيّ أو محاسب خبير طابع 20 درهما+ 50 درهما إلزاميّة
نسخة مصورة بطاقة تعريف الوطنية -- -- 5
سداد راس المال اختيار المؤسس للبنك -- سداد كل رأس المال

وثائق للايداع عددالنسخ
عقد من يصنّف 1 أصل +3 نسخ مصورة
الشهادة السلبيّة
1 أصل +2 نسخ مصورة
شهادة المطابقة 3
نسخة مصورة وثائق تحديد هوية اعضاء اجهزة الادارة والتسيير و مراقبةالحسابات 3 نسخ مصورة -لكل شخص
نسخة مصورة تسجيلات نموذج 7 لكلّ شخص عضو في المجموعة 1
نسخة مصورة اللاعلان المنشور بجريدة الاعلانات القانونية 1
نشرة الجريدة الرسميّة او في الغالب طلب مختوم من طرف الجريدة الرسمية 1
مطبوع خاص( م ج س)
5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

المقاولاتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسات الإسلامية :: منتدى البحوث الجامعية-