منتدى الدراسات الإسلامية
السلام عليكم
مرحبا بك في منتدى الدراسات الإسلامية
يتعين عليك التسجيل أولا لمشاهدة الراوبط
منتدى الدراسات الإسلامية
السلام عليكم
مرحبا بك في منتدى الدراسات الإسلامية
يتعين عليك التسجيل أولا لمشاهدة الراوبط
منتدى الدراسات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدراسات الإسلامية

منتدى جامعي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 فقه اللغة للأستاذ طاهري

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الترفاس رشيد

الترفاس رشيد


عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : الريصاني

فقه اللغة للأستاذ طاهري Empty
مُساهمةموضوع: فقه اللغة للأستاذ طاهري   فقه اللغة للأستاذ طاهري I_icon_minitime14/5/2010, 06:31

بسم الله الرحمن الرحيم
فقه اللغة
المحاور:
1. حاجة طالب الدراسات الشرعية إلى علوم اللغة العربية.
2. ضبط المصطلحات:
أ‌. تعريف اللغة
ب‌.اللغة والكلام
ج . فقه اللغة
3 الكليات أو الجذور المعنوية: النموذج(القول والكلام).
4 إمساس الألفاظ أشباه المعاني(يتتعتع) المناسبة بين اللفظ والمعنى.
5 الفقه اللغوي والفهم السليم(نموذج: الحمل على المعنى: التحول باللفظ إلى غير وضعه الأول.
6 العربية والاتساع في التعبير(نموذج الترادف, المشترك اللفظي والتضاد ...).
المصادر والمراجع:
3 الخصائص لابن جني.
4 فقه اللغة في الكتب العربية لعبده الراجحي.
5 مجلة عالم الفكر.
6 الصاحبي في فقه اللغة لصبحي الصالح.
7 فقه اللغة وسر العربية للثعالبي.
8 دراسات في فقه اللغة لصبحي الصالح.
9 فقه اللغة وخصائص العربية لمحمد مبارك.
10المزهر في علوم اللغة وأنواعها.
11مقدمة لدراسة فقه اللغة لمحمد أحمد أبي الفرج.
12فقه اللغة العربية وخصائصها لإميل يعقوب.
13من أسرار اللغة لإبراهيم بنيس.
14علم اللغة لعلي عبد الواحد وافي.
15فصول في فقه اللغة لرمضان عبد التواب.
المحور الأول:
إن حاجة الطالب إلى العلوم اللغوية ضرورية كضرورة الطعام والشراب بالنسبة لكل إنسان حي، لا يمكن الاستغناء عنها، والداخل إلى العلوم الشرعية من غير باب اللغة يعسر أن يسلم فهمه لها.
من أدلة ذلك:
العلاقة العضوية الموجودة بين العلوم اللغوية والشريعة سواء من حيث النشأة والانطلاق ولاشتغال(منه وإليه).
ربط الاجتهاد في العلوم الشرعية وعدمه بالعلوم اللغوية. قال الشاطبي: إن الشريعة عربية، فلا يفهمها حق الفهم إلا من فهم اللغة العربية حق الفهم، فإذا فرضنا مبتدئا في فهم العربية فهو مبتدئ في فهم الشريعة، أو متوسطا فهو متوسط في فهم الشريعة، والمتوسط لم يبلغ درجة النهاية، فإذا انتهى لإلى درجة الغاية في العربية كان كذلك في الشريعة.
أن تاريخ أمة الشريعة يشهد بالتداخل القوي والترابط الواضح بين العلوم الشرعية والعلوم اللغوية دراسة وتخصصا وتأليفا، ومخالفة ذلك أمر مرفوض نقلا وعقلا.
الخلط الخطير والوضع المزري الذي صار يعرفه وضع طالب الدراسات الشرعية ولو على حصوله على أعلى الشهادات من نطق غير صحيح لبعض المصطلحات وخطأ بين في ضبطها. وهو خطأ يؤدي في كثير من الأحيان إلى أمور غير معقولة.
المحور الثاني: ضبط المصطلحات:
تعريف اللغة: بالنسبة للبحث عن اللغة هل هي توقيفية أو مكتسبة؟
المحققون من اللغويين توقفوا في الخوض في هذا الموضوع، ومن جهة ثاتية لا فائدة ترجى وراء معرفة ذلك. فهي فائدة غير عملية، ثم هو غيب يحتاج إلى أدلة ولا يترتب عليها كبير عمل.
تقديم: لقد عني العرب منذ فترة مبكرة بالحدود والتعريفات، مما جعل بعض المحدثين يهاجمون النحو العربي بأنه صادر عن المنطق الآريسطي على ما بين المنطق الآريسطي والمنطق العربي من خلاف.
ومع اهتمامهم بالحدود فإنا لا نجد تعريفا للغة فيما نعلم قبل القرن الرابع، ونظن أن أول من عرف باللغة هو ابن جني في كتابه الخصائص، ومن الملاحظ أن ابن فارس والثعالبي لم يعرفا باللغة فيما كتبا عن فقه اللغة.
ومع أن ابن جني هو أول من عرف باللغة فيما نظن فإن تعريفه بها يثير دهشة الباحثين البعيدين عن تطور الحياة العلمية العربية، لأنه يقترب اقترابا شديدا من كثير من تعريفات المحدثين، ولأنه يشمل معظم جوانب التعريف التي عرضها علم اللغة في العصر الحديث.
التعريف اللغوي للغة:
يقول ابن منظور: لغا: اللغو واللغا: السقط وما لا يعتد به من كلام وغيره ولا يحصل منه على فائدة ولا على نفع.
واللغة أصلها لغوة من لغا إذا تكلم.
ويقول الراغب: لغا: اللغو من الكلام ما لا يعتد به، وهو الذي يورد لا عن روية وفكر، فيجري مجرى اللغا، وهو صوت العصافير ونحوها من الطيور، ولغي بكذا أي لهج به، لهج العصفور بلغاه أي بصوته، ومنه قيل الكلام الذي يله جبه فرقة فرقة لغة.
التعريف الاصطلاحي للغة:
يقول ابن جني: باب القول على اللغة وما هي، أما حدها فإنها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم.
عناصر التعريف وتحليلها:
قريبا .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sweetgirl




المدينة : alger
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 31

فقه اللغة للأستاذ طاهري Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة للأستاذ طاهري   فقه اللغة للأستاذ طاهري I_icon_minitime14/5/2010, 12:08

b1 merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الترفاس رشيد

الترفاس رشيد


عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : الريصاني

فقه اللغة للأستاذ طاهري Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة للأستاذ طاهري   فقه اللغة للأستاذ طاهري I_icon_minitime14/5/2010, 20:36

عناصر التعريف وتحليلها:
أما أن اللغة أصوات، عبده الراجحي، بأننا لا نكاد نعرف مثل هذا التعريف للغة، كما يقول بأن اللغة عند المعاصرين أصوات.
وهذا الجانب الأول يمكن أن يشار فيه إلى أمور:
= أن فعل ابن جني عن طريق حصري للغة أنها أصوات مثير جدا، إذ هو التعريف الذي عرفته وعرَّفته الدراسات المعاصرة كما ورد في دائرة المعارف البريطانية، يمكن تعريفها بأنها نظام من الرموز الصوتية.
= لقد أشار غير ابن جني إلى أن هذا الملحظ أي ليست هي الكتابة أو لغات الإشارات، وهذا ما أشار إليه ابن فارس بقوله: الأبكم قد يدل بإشارات وحركات له على أكثر مراده ثم لا يسمى متكلما.
= هذا التحديث للغة بأنها أصوات عن طريق إخراج الكتابة شُوش على بعض المهاجمين للغة العربية حيث رأوا أن اللغة العربية تمثل قضية الكتابة والرسم فيها مشكلا عويصا، وهو ما دعاهم إلى أن يتبنوا دعوة تقول بضرورة كتابة اللغة بحروف لاتينية.
وهذا الادعاء يمكن أن يجاب عنه بأمور:
كتابتها بذلك يؤدي إلى مخاطر متعددة، ومنها إفقاد اللغة العربية والكتابة الذي نزل بها ذلك السحر الجمالي المؤثر تأثيرا بليغا.
ومنا صعوبة استيعاب الحروف اللاتينية للأحرف العربية.
ومنها الفصل بين اللغة بصفة عامة وحروفها بصفة خاصة، وكذا الفصل بينها وبين ما ترمز إليه(مضمونها)
أو أن ذلك يعتبر مقدمة لنسف الحضارة العربية كلها.
أن الحروف اللاتينية التي يراد للغة العربية أن تكتب بها تعاني هي بنفسها معاناة شديدة، ربما أكثر،و لهذا قال تندريس:
هذا الخلاف أي بين لغة الكلام والكتابة يتجلى في أوضح صورة في مسألة الرسم، فلا يوجد شعب لا يشكو منه إن قليلا وإن كثيرا، غير أن ما تعانيه الفرنسية والإنجليزية من جرائه قد ما يفوق ما في غيرها، حتى إن بعضهم يعد مصيبة الرسم عندنا كارثة وطنية.
إن هذا المشكل المرتبط بطريقة الكتابة في اللغة العربية لا يوجد أصلا أو يوجد على الأقل، ولكن على صورة حقيقة عند أهل اللغة العربية العارفين بها.
= إن تحديد اللغة في أنها أصوات يفسر لنا المنهج العربي في جمع اللغة واستقرائها عن طريق الرواية والمشافهة كما يفسر لنا اعتناءهم بالسماع، وحديثهم عن التصحيف والتحريف واتهامهم بمن يتلقى علمهم عن الصحف، كما يفسر لنا منهج علم القرآن في التلقي والعرض.
= فهم اللغة على أساس أنها أصوات أو نظام من الرموز الصوتية يشير إلى قيمة اللغة في تطور الإنسان، إذ أن اللفظة اللغوية تستطيع أن تمد الإنسان بتصورات عن أشياء بطريقة لا يمكنه منها أية وسيلة أخرى.
= هذه المسألة المتعلقة بكون اللغة أصوات تحيل على قضية لم يغفل عنها اللغويون العرب، ولم يهملها اللغويون المعاصرون، هذه القضية هي علامة اللفظ ومدلوله أو الرمز الذي يرمز إليه.
ومن ذلك ما ذكره ابن فارس من أن القلم لا يكون قلما إلا وقد بري، وإلا فهو أنبوبة.
وقد قيل لأعرابي توهمه؟ فقال: هو عود قلم من من جانبه كتقليم الأظفور فسمي قلما.
ومن توسع في هذا الباب بشكل لافت للنظر ابن جني في الحصائص وقد تحدث عنه في غير موضع، وخصص له بابين: الأول في تعاقب الألفاظ بتعاقب المعاني. والثاني: باب في امساس الألفاظ أشباه المعاني.
أما الجانب الثاني:
يتبع إن شاء الله ,,,....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adil




المدينة : meknes
عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 49

فقه اللغة للأستاذ طاهري Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة للأستاذ طاهري   فقه اللغة للأستاذ طاهري I_icon_minitime15/5/2010, 22:41

بارك الله فيك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقه اللغة للأستاذ طاهري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين فقه اللغة وعلوم اللغة
» سؤال للأستاذ عبد الناصر لقاح
» سؤال للأستاذ الفاضل عبد الناصر
» سؤال للأستاذ الفاضل عبد الناصر حول الحروف
» كراهة النحو في الشعر القديم للأستاذ لقاح في ملف واحد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسات الإسلامية :: منتدى الأدب الإسلامي وفقه اللغة-
انتقل الى: