بسم الله الرحمن الرحيم
علم التربية(ذ مصطفى لخضر)
المحاور:
أولا: التربية ما قبل الإسلام(الإغريق ، اليونان)
التربية مع ظهور الإسلام: أصولها وأسسها ومصادرها وتمظهراتها
كيف ربى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه.(تنجيم القرآن، التدرج في الأحكام)
مفهوم القدوة في الجماعة الأولى(الصحابة رضي الله عنهم)
ثانيا: نماذج من علماء التربية في التاريخ الإسلامي
(ابن سحنون، ابن خلدون، الغزالي، ابن سيناء، ابن شقرون)
ثالثا: علم التربية الحديث مقارنته بمنهج التربية الإسلامية
المراجع:
الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين للقابسي
محاضرات في الأصول الإسلامية للتربية المبادئ العليا(بيطار)
جوانب التربية الإسلامية الأساسية لمقداد يالجن
التربية الإسلامية أصولها وتطورها في البلاد العربية لمحمد منير مرسي
أصول التربية الإسلامية لخالد حامد الحاظمي
التربية في الإسلام لأحمد فؤاد الأهواني
إحياء علوم الدين للغزالي
أدب المعلمين لابن سحنون
الفكر التربوي العربي الإسلامي لمحمد ناصر
طبيعة العلاقة بين العالم والمتعلم في نماذج الفكر الإسلامي التربوي لعيان مولى
الطفل والعلاقة الأسرية لأحمد أوزي
علم النفس التربوي لأحمد أزوي
النمو التربوي للطفل والمراهق لكمال دسوقي
مدخل إلى علم النفس التربوي لأحمد ششون
منهج التربية الإسلامية لمحمد قطب
علم النفس والتربية ترجمة محمد بردوزي
جامع جوامع الاختصار والتبيان فيما يعرض بين المعلمين وآباء الصبيان لأحمد شقرون المغراوي
منهج التربية الإسلامية لمحمد النحلاوي(من أروعها)
العروض:
المنهج النبوي في تربية الصحابة رضوان الله عليهم
نماذج تربوية للغزالي من خلال الإحياء
مقارنة بين التربية في الإسلام وعند الغرب
التربية ما قبل الإسلام
كيف ربى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه على العقيدة
المدارس التربوية الحديثة
ما هي التربية ’’؟؟
التربية هي وصول الذات (أو إيصال الذات) أو إيصال الذات إلى الكمال البشري الذي ينبغي أن تكون عليه
قال البيضاوي: الرب في الأصل بمعنى التربية، وهي تبليغ الشيء إلى كماله شيئا فشيئا.
قال خالد الحازمي: ويمكن تعريف التربية بأنها تنشئة الإنسان شيئا فشيئا في جميع جوانبه ابتغاء سعادة الدارين وفق المنهج الإسلامي.
وقد جمعت التربية الإسلامية منذ فجر الإسلام بين تأديب النفس وتصفية الروح وتثقيف العقل وتقوية الجسم، فهي تعنى بالتربية الدينية والخلقية والعلمية والجسمية دون تضحية بأي نوع منها على حساب الآخر، بينما المناهج الحديثة تغفل الجانب الديني، فهي تنقصها التربية الروحية والوازع الديني، كما أن هذه المناهج تركز على الطفل فقط بينما التربية في الإسلام على العقيدة الصحيحة ، فقد كانت ولا زالت للكبار والصغار كما فعل صلى الله عليه وسلم.
ومن تصفح تاريخ الإسلام وفكره يجد منهجا سلوكيا متكاملا متعدد الجوانب وليس الأمر كما يظن البعض أن علم التربية علم حادث ... اقرأ سورة لقمان((وهو يعظه)) كما نجد روابط وطيدة بين الأصول الميدانية(المسجد الأسرة المدرسة الإعلام المجتمع)
ومن الأمثلة لذلك : صعود الحسن والحسين على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم
قراءة الصحابة عشر آيات وتدبرهن والعمل بهن (التدرج)
مراعاة الطفل في المجتمع وزرع العقيدة فيه: يا غلام ...
بينما أريسطو كانت له نظرة سلبية عن الطفل .. يقول : هو عبارة عن خطيئة، وكذا القديس أوسكان، ويقول ديكارت: هو صغير وخطأ كبير، بينما نجد في الإسلام التفكر في الجنين قبل أن يولد، وأحكام اللقيط وأحكام الرضاعة وأحكام الطفل في الإسلام عند التخاصم بينهم، ومن أهل العلم من ألف في هذه الأحكام.
بعض المناهج التربوية
أو الطرق أو السلوك) الإغريق، اليونان:
يحصرونها في مجال ضيق (التعليم) مع نظرتهم السيئة والسلبية للطفل، أما الكتب السماوية فكانت تركز على التربية السليمة بمعناها الشامل كما كانت تركز على إرساء مناهج تربوية سليمة وتحارب الطرق العشوائية في التربية، فهي تربية سماوية تتماشى على تربية فطرية على العقيدة الصحيحة
فحصل إلينا اتجاهات:
اتجاه غير سماوي واتجاه سماوي يعتمد على العقيدة والأخلاق كمواعظ لقمان ((يا بني)) التودد والتلطف، ومن هذه الآيات يمكن استخلاص المنهج الإسلامي في التربية
المنهج الإسلامي: التدرج، تلقين المعارف، تربية الطفل على الأخلاق، وتربية الوازع الديني فيه.
الوازع الديني يسميه الغرب(الضمير الحي)
ليس هناك مفهوم محدد لمنهج التربية الإسلامية، وإنما المفاهيم تختلف حسب البيئات.
من أين استمد هذا المنهج ؟
استمد من الحنيفية السمحة التي جاء بها إبراهيم عليه السلام، ومن القرآن الكريم وأفعال النبي صلى الله عليه وسلم وأقواله وتقريراته.
((عرض بعنوان: المنهج النبوي في تربية الصحابة رضي الله عنهم))
محاوره أربعة:
1. تحديد مفهوم التربية
2. بعض الطرق المسلوكة
أ. استقرائية( ولدت غلاما أسود،، لعله نزعه عرق)
ب. التقريرية(التلقينية) ، أعلمك كلمات
ت. الاستنتاجية: كطرح المشكلة على الصحابة
3. نماذج من تربيته صلى الله عليه وسلم(دور الاجتهاد في التربية)
4. أهدافها
النماذج:
التربية على الآداب: عمر بن أبي سلمة: سم الله وكل بيمينك
السلوك: النهي عن القزع
تحمل المسؤوليات: تربية الطفل على ذلك( حديث إخبار أنس بسر)
الأهداف:
التربية على العقيدة
تحرير العقول
تحرير النفوس
انتهى إلى حدود 26/10/2010
والبقية قريبا إن شاء الله