منتدى الدراسات الإسلامية
السلام عليكم
مرحبا بك في منتدى الدراسات الإسلامية
يتعين عليك التسجيل أولا لمشاهدة الراوبط
منتدى الدراسات الإسلامية
السلام عليكم
مرحبا بك في منتدى الدراسات الإسلامية
يتعين عليك التسجيل أولا لمشاهدة الراوبط
منتدى الدراسات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدراسات الإسلامية

منتدى جامعي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تلخيص كتاب أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم لمحمود المصري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الترفاس رشيد

الترفاس رشيد


عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : الريصاني

تلخيص كتاب أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم لمحمود المصري Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص كتاب أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم لمحمود المصري   تلخيص كتاب أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم لمحمود المصري I_icon_minitime24/12/2010, 17:20

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على مولانا رسول الله، أما بعد:
فهذا اختصار لكتاب من أخلاق الرسول للشيخ محمود المصري جزاه الله خيرا، وهو مقرر السداسي الثالث (علم الأخلاق)
أسأل الله تعالى أن ينفع به، وهو اجتهاد فقط، فما كان في من خطأ فالمرجو تصحيحه.
لماذا نتحدث عن الأخلاق
لأننا نعيش في هذا الزمان أزمة أخلاقية، وحتى نرد الأمة إلى ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم من خلق كريم، وقد قال الله تعالى عنه: وإنك لعلى خلق عظيم.
الإسلام دعوة أخلاقية مؤسسة على حسن الخلق.
الإسلام يقوم على حسن الخلق، بل حسن الخلق هو الإسلام، قال صلى الله عليه وسلم: إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق.
حسن الخلق يجمع لنا الأقوال والأفعال التي جاء بها النبي صلى الله عليه وسلم.
قال صلى الله عليه وسلم: البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطله عليه الناس.
حسن الخلق أوسع وأشمل مما نظن
قال تعالى: ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب، ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس، أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون.
البر هو الإتيان بكل الاعتقادات والعبادات.
إذا جمعت بين الآية وحديث(البر حسن الخلق) علمت أن حسن الخلق له مفهوم أوسع وأشمل مما نظن أو نعتقد.
حسن الخلق يشمل: حسن الخلق مع الله، ومع الرسول صلى الله عليه وسلم، ومع القرآن، ومع الملائكة ومع الناس.
من حسن الخلق تحقيق العبودية لله تعالى وعدم الشرك به.
شعار صاحب حسن الخلق (سمعنا وأطعنا) قال تعالى: وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن تكون لهم الخيرة من أمرهم.
حسن الخلق مع الرسول صلى الله عليه وسلم: المحبة والإتباع.
حسن الخلق مع القرآن: القراءة والتدبر والعمل والتحاكم إليه في جميع الأمور.
حسن الخلق مع الملائكة أن تعلم أن مع كل واحد منا ملائكة لا تفارقه، وتكتب أقواله وأفعاله، فيتولد منه الحياء.
حسن الخلق مع الماس: أن تكون طليق الوجه رحيما متسامحا لينا في دعوتك مع البر والفاجر، قال تعالى عن موسى وهارون في دعوتهما لموسى: فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى.
الشاهد من كل هذا أن مفهوم حسن الخلق واسع وشامل لكل الحياة.
الأخلاق لغة واصطلاحا:
الأخلاق لغة: جمع خلق، والخلق اسم لسجية الإنسان وطبيعته التي خلق عليها.
قال تعالى: وإنك لعلى خلق عظيم.
قال الطبري: هو الأدب العظيم، وذلك أدب القرآن الذي أدبه الله به، وهو الإسلام وشائعه، وهو تفسير ابن عباس. وقال مجاهد: هو الدين.
وقالت عائشة رضي الله عنهما عن خلق الرسول صلى الله عليه وسلم: كان خلقه القرآن.
قال الماوردي: في الخلق العظيم ثلاثة أوجه:
أدب القرآن، دين الإسلام، الطبع الكريم، وهو الظاهر.
وقال الفيروزأبادي: اعلم أن الدين كله خلق، فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الدين، وهو يقول على أربعة أركان: الصبر والشجاعة والعدل والعفة.
الأخلاق اصطلاحا:
قال الجاحظ: إن الخلق هو حال النفس، بها يفعل الإنسان أفعاله بلا روية ولا اختيار، والخلق قد يكون في بعض الناس غريزة وطبعا، وفي بعضهم لا يكون إلا بالرياضة والاجتهاد، كالسخاء قد يوجد في كثير من الناس من غير رياضة ولا تعلم، وكالشجاعة والحلم والعفة والعدل وغير ذلك من الأخلاق المحمودة.
وقال الجرجاني: الخلق عبارة عن هيئة للنفس راسخة تصدر عنها الأفعال بسهولة ويسر من غير حاجة إلى فكر وروية، فإن كان الصادر عنها الأفعال الحسنة كانت الهيئة خلقا حسنا، وإن كان الصادر منها الأفعال القبيحة، سميت الهيئة التي هي مصدر ذلك خلقا سيئا، وإنما قلنا إنه هيئة راسخة لأن من يصدر منه بذل المال على الندور بحالة عارضة لا يقال خلقه السخاء ما لم يثبت ذلك في نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الترفاس رشيد

الترفاس رشيد


عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : الريصاني

تلخيص كتاب أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم لمحمود المصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص كتاب أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم لمحمود المصري   تلخيص كتاب أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم لمحمود المصري I_icon_minitime24/12/2010, 17:21

الأخلاق الإسلامية
قالوا: هي مجموعة المبادئ والقواعد المنظمة للسلوك الإنساني التي يحددها الوحي لتنظيم حياة الإنسان، وتحديد علاقته بغيره على نحو يحقق الغاية من وجوده في هذا العالم على وجه أكمل.
للنظام الأخلاقي في الإسلام طابعان:
الأول: طابع إلهي من حيث أنه مراد، حيث يجب على الإنسان لتباعه في هذه الحياة.
الثاني: طابع إنساني من حيث أن هذا النظم عام في بعض نواحيه يتضمن المبادئ العامة، وللإنسان دوره في تحديد واجباته الخاصة والتعرف على طبيعة مظاهر السلوك الإنساني المعبر عن القيم.
مفهوم الأخلاق عند ابن تيمية
مفهوم الأخلاق عنده مرتبط بالإيمان، فيقوم على:
توحيد الربوبية، توحيد الألوهية، محبة الله، تحقيق رضا الله، السمو عن الأنانية والأهواء، تحقيق الرؤية المباشرة والموضوعية للأشياء.
العبادات كلها مرتبطة بحسن الخلق
الصلاة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة والوقار.
وقال تعالى: إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر.
الصوم: قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون.
وقال صلى الله عليه وسلم: إذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه، فليقل: إني صائم(مرتين)
الحج: قال تعالى: فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج.
الزكاة: خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها.
المعاشرة: وعاشروهن بالمعروف/ فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان.
البيوع: من غشنا فليس منا.
في كل الأمور: قال صلى الله عليه وسلم: إن الله كتب الإحسان على كل شيء.
علامات حسن الخلق
جمع بعضهم علامات حسن الخلق فقال: أن يكون كثير الحياء، قليل الأذى كثير الصلاح صدوق اللسان قليل الكلام كثير العمل قليل الزلل قليل الفضول برا وصولا وقورا صبورا شكورا رضيا حكيما رفيقا عفيفا شفيقا لا لعانا ولا سبابا ولا نماما ولا مغتابا ولا عجولا ولا حقودا ولا بخيلا ولا حسودا بشاشا هشاشا يحب في الله ويبغض في الله ويرضى في الله ويغضب في الله، فهذا هو حسن الخلق.
وقال يوسف بن أسباط: حسن الخلق عشرة خصال:
قلة الخلاف، وحسن الإنصاف، وترك طلب العثرات، وتحسين ما يبدو من السيئات، والتماس المعذرة، واحتمال الأذى، والرجوع بالملامة على النفس، والتفرد بمعرفة عيوب نفسه دون غيره، وطلاقة الوجه للكبير والصغير، ولطف الكلام لمن دونه ولمن فوقه.
أركان حسن الخلق
الصبر: كظم الغيظ، كف الأذى، الحلم، الأناة، الرفق، عدم الطيش.
العفة: اجتناب الرذائل والقبائح من القول والفعل.
الشجاعة: عزة النفس، إيثار معالي الأخلاق والشيم.
العدل: اعتدال الأخلاق والتوسط بين الإفراط والتفريط.
ومنشأ جميع الأخلاق السافلة أربعة أركان: الجهل، والظلم، والشهوة والغضب.
أقسام حسن الخلق
حسن الخلق قسمان:
أحدهما مع الله، وهو أن تعلم أن كل ما يكون منك يوجب عذرا، وأن كل ما يأتي من الله عز وجل يوجب شكرا، فلا تزال شاكرا له معتذرا إليه سائرا إليه بين مطالعة منته وشهود عيب نفسك وأعمالك.
والثاني: حسن الخلق مع الناس، وجماعه أمران:
بذل المعروف قولا وفعلا، وكف الأذى قولا وفعلا.
وهذا يقوم على خمسة أركان: العلم والجود والصبر وطيب العود وصحة الإسلام.
فقه الأخلاق
للأخلاق فقه كما للعبادات فقه.
للشجاعة فقه، وللحياء فقه، وللكرم فقه، ولسائر الأخلاق فقه.
قد يظن شخص أنه شجاع مغوار، وهو طائش متهور.
قد يظن أنه صادق الحديث وهو مغتاب نمام.
قد يبالغ الشخص في اللين وخفض الجناح حتى يصل إلى الاستسلام والضعف..
قد يصل الكرم حد التبذير، ويكون في عداد المسرفين.
قد يظن شخص أنه ينفع أخاه بالثناء الزائد عليه، وهو في الحقيقة يقطع عنقه.
ومن الناس من تكفيه الإشارة لردعه وزجره.
ومنهم من يحتاج إلى نوع من البيان والقلم أو اللسان.
ومنهم من لا يصلح معه لزجره إلا السياط والضرب.
الأخلاق بين الطبع والتطبع
ذهب بعضهم إلى أن الأخلاق طبائع
وقال آخرون هي مكتسبة بالممارسة والدربة.
والصواب أن منها ما هو طبع ومنها ما هو مكتسب.
فالطبع دليله حديث أشج عبد القيس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: إن فيك لخلقين يحبهما الله: الحلم والأناة، قال يا رسول الله: أهما خلقان تخلقت بهما أم جبلني الله عليهما، قال: بل جبلك الله عليهما.
النبي صلى الله عليه وسلم كان خلقه القرآن
سئلت عائشة عن خلق النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: كان خلقه القرآن.
قال ابن القيم: جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين تقوى الله وحسن الخلق، لأن تقوى الله يصلح ما بين العبد وبين ربه، وحسن الخلق يصلح ما بينه وبين خلقه، فتقوى الله توجب له محبة الله، وحسن الخلق يدعو الناس إلى محبته.
خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين
قال جعفر بن محمد: أمر الله نبيه بمكارم الأخلاق، وليس في القرآن آية أجمع لمكارم الأخلاق من هذه الآية، ولا ريب أن للمطاع مع الناس ثلاثة أحوال:
أحدها: أمرهم ونهيهم بما فيه مصلحتهم.
الثاني: أخذه منهم ما يبذلونه مما عليهم من الطاعة.
الثالث: أن الناس معه قسمان: موافق له موال، ومعاد له معارض.
وقال مجاهد: يعني خذ العفو من أخلاق الناس وأعمالهم من غير تخسيس.
لا يعلم قدر أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم إلا الرب الكريم العلي
قال تعالى: وإنك لعلى خلق عظيم
قال ابن عباس: لعلى دين عظيم، ولا دين أحب إلي ولا أرضى عندي منه، وهو دين الإسلام.
وقال الحسن: هو أدب القرآن.
وقال ابن القيم: إنك لعلى الخلق الذي آثرك الله به في القرآن.
وقال ابن رجب: إن حسن الخلق قد يراد به التخلق بأخلاق الشريعة والتأدب بآداب الله التي أدب بها عباده في كتابه، كما قال لرسوله: وإنك لعلى خلق عظيم.
صور مضيئة من حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم
الله عز وجل يأمر عباده بحسن الخلق
قال تعالى: وقولوا للناس حسنا
قال أبو العالية: قولوا لهم الطيب من القول، وجازوهم بأحسن ما تحبون أن تجازوا به.
قال طلحة بن عمر: قلت لعطاء: إنك رجل يجتمع عندك ناس ذوو أهواء مختلفة، وأنا رجل في حدة، فأقول لهم بعض القول الغليظ، فقال: لا تفعل، يقول الله تعالى: وقولوا للناس حسنا، فدخل في هذه الآية اليهود والنصارى، فكيف بالحنيفي.
وعن أبي سنان قال: قلت لسعيد بن جبير: المجوسي يوليني من نفسه ويسلم علي، أفأرد عليه؟ فقال سعيد: سألت ابن عباس عن نحو ذلك فقال: لو قال لي فرعون خيرا لرددت عليه.
وعن ابن عباس قال: لو قال لي فرعون: بارك الله فيك، قلت: وفيك، وفرعون قد مات.
قال الله تعالى: ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى.
قال ابن تيمية: وهذه الآية نزلت بسبب بغضهم للكفار، وهو بغض مأمور به، فإذا كان البغض الذي أمر الله به قد نهي صاحبه أن يظلم من أبغضه، فكيف في بغض مسلم بتأويل أو شبهة أو بهوى نفس !! فهو أحق أن لا يظلم، بل يعدل عليه.
النبي صلى الله عليه وسلم يحض الأمة على حسن الخلق
قال صلى الله عليه وسلم: اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن.
وقال: أثقل شيء في الميزان الخلق الحسن.
وقال: أثقل شيء في ميزان المؤمن خلق حسن، إن الله يبعض الفاحش المتفحش البذيء.
وقال: أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقا.
وقال: أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا.
وقال: إن خياركم أحسنكم أخلاقا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adil




المدينة : meknes
عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 50

تلخيص كتاب أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم لمحمود المصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص كتاب أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم لمحمود المصري   تلخيص كتاب أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم لمحمود المصري I_icon_minitime26/12/2010, 19:57

جزاك الله خير الجزاء على مجهوداتك الجبارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص كتاب أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم لمحمود المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو كنز سنة الرسول صلى الله عيه وسلم
» صبا النبي صلى الله عليه وسلم وشبابه
» وصية النبي صلى الله عليه وسلم بالنساء
» الفصل الأول: غي حياته قبل البعثة صلى الله عليه وسلم
» تلخيص كتاب عصر النبوة والخلافة الراشدة. خلافة أبي بكر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسات الإسلامية :: منتدى علم التربية والأخلاق-
انتقل الى: