| استفسار | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
aymansassi
عدد المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 09/01/2010
| موضوع: استفسار 9/1/2010, 21:41 | |
| ماهي الأبيات التي تمت دراستها من بين ما يلي وشكرا ؟ - أرجوا أن أجد الصدر الرحب و التفهم ؟ الكلام وما يتألف منه
كلامنا لفظ مفيد كاستقم*** واسم وفعل ثمّ حرف الكلم واحده كلمة والقول عتم*** وكلمة بها كلام قد يؤم بالجرّ والتنوين والنّدا وآل*** ومسند للاسم تمييز حصل بتا فعلت وأتت ويا افعلي*** ونون أقبلنّ فعل ينجلي سواهما الحرف كهل وفي ولم*** فعل مضارع يلي لم كيشم وماضي الأفعال بالتامز وسم*** بالنون فعل الأمر إن أمر فهم والأمر إن لم يك للنون محل*** فيه فهو اسم نحوصه وحيّهل
المعرب والمبني
والاسم منه معرب ومبني*** لشبه من الحروف مدني كالشبه الوضعيّ في اسمي جئتنا*** والمعنويّ في متى وفي هنا وكنيابة عن الفعل بلا*** تأثر وكافتقار أصّلا ومعرب الأسماء ما قد سلما*** من شبه الحرف كأرض وسما وفعل أمر ومضي بنيا*** وأعربوا مضارعا إن عريا من نون توكيد مباشر ومن*** نون إناث كيرعن من فتن وكلّ حرف مستحق للبنا*** والأصل في المبنيّ أن يسكّنا ومنه ذو فتح وذو كسر وضم*** كأين أمس حيث والسّاكن كم والرّفع والنّصب اجعلن اعرابا*** لاسم وفعل نحو لن أهابا والاسم قد خصّص بالجرّ كما*** قد خصّص الفعل بأن ينجزما فارفع بضمّ وانصبن فتحا وجرّ*** كسرا كذكر الله عبده يسر واجزم بتسكين وغير ما ذكر*** ينوب نحو جاأخو بني نمر وارفع بواو وانصبنّ بالألف*** واجرر بياء ما من الأسماء أصف من ذاك ذو إن صحبة أبانا*** والفم حيث الميم منه بانا أبٌ أخٌ حمٌ كذاك وهنّ*** والنّقص في هذا الأخير أحسن وفي أبٍ وتالييه يندر*** وقصرها من نقصهنّ أشهر وشرط ذا الاعراب إن يضفن لا*** للياكجا أخو أبيك ذا اعتلا بالألف ارفع المثنّى وكلا*** إذا بمضمرٍ مضافا وصلا كلتا كذاك اثنان واثنتان*** كابنين وابنتين يجريان وتخلف اليا في جميعها الألف*** جرّا ونصباً بعد فتحٍ قد ألف وارفع بواوٍ وبيا واجرر وانصب*** سالم جمع عامرٍ ومذنب وشبه ذين وبه عشرونا*** وبابه ألحق والأهلونا أولو وعالمون علّيّونا*** وأرضون شذّ والسّنونا وبابه ومثل حين ٍ قد يرد*** ذا الباب وهو عند قوم يطرّد ونون مجموع ٍ وما به ألتحق*** ف افتح وقلّ من بكسره نطق ونون ما ثنّي والملحق به*** بعكس ذاك استعملوه فانتبه ومايتا وألف قد جمعا*** يكسر في الجرّ وفي النّصب معا كذا أولات والذي اسماً قد جعل*** كأذرعات فيه ذا أيضاً قبل وجرّ بالفتحة ما لا ينصرف*** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف واجعل لنحو يفعلان النّونا*** رفعا وتدعين وتسألونا وحذفها للجزم والنّصب سمه*** كلم تكوني لترومي مظلمه وسمّ معتلا ً من الأسماء ما*** كالمصطفى والمرتقى مكارما فالأوّل الإعراب فيه قدّرا*** جميعه وهو الذي قد قصرا والثاني منقوصّ ونصبه ظهر*** ورفعه ينوي كذا أيضا يجر وأيّ فعل ٍ آخرّ منه ألف*** أو واو او ياءّ فمعتلا ًّ عرف فالألف انوفيه غير الجزم*** وأبد نصب ما كيدعويرمي والرفع فيهما انوواحذف جازما*** ثلاثهنّ تقض حكما لازما الابتداء
مبتدأ زيد ّ وعاذر ّ خبر*** إن قلت زيد ّ عاذر ّ من اعتذر وأوّل ّ مبتدأ والثاني*** فاعل ّ اغنى في أسار ٍ ذان وقس كاستفهام النفي وقد*** يجوز نحو فائز ّ أولو الرّشد والثاني مبتدا وذا الوصف خبر*** إن في سوى الإفراد طبقا ً استقر ورفعوا مبتدأ بالابتدا*** كذاك رفع خبر ٍ بالمبتدا والخبر الجزء المتمّ الفائدة*** كالله برّ والأيادي شاهده ومفردا ً يأتي ويأتي جمله*** حاوية ً معنى الذي سيقت له وإن تكن إيّاه معنى اكتفى*** بها كنطقي الله حسبي وكفى والمفرد الجامد فارغ ّ وإن*** يشتقّ فهو ذو ضمير ٍ مستكن وأبرزنه مطلقا ً حيث تلا*** ما ليس معناه له محصّلا وأخبروا بظرف ٍ أو بحرف جرّ*** ناوين معنى كائن ٍ أو استقر ولا يكون اسم زمان ٍ خبرا*** عن جثة ٍ وإن يفد فأخبرا ولا يجوز الابتدا بالنّكرة*** ما لم تفد كعند زيد ٍ نمرة وهل فتى ً فيكم فما حلّ لنا*** ورحل ّ من الكرام عندنا ورغبة ّ في الخير خير ّ وعمل*** برّ ٍ يزين وليقس ما لم يقل والأصل في الأخبار أن تؤخرا*** وجوّزوا التقديم إذ لا ضررا فامنعه حين يستوي الجزءان*** عرفا ونكرا عادمي بيان كذا إذا ما الفعل كان الخبرا*** أو قصد استعماله منحصرا أو كان مسندا لذي لام ابتدا*** أو لازم الصّدر كمن لي منجدا ونحو عندي درهم ّ ولي وطر*** ملتزم ّ فيه تقدّم الخبر كذا إذا عاد عليه مضمر*** مما به عنه مبينا يخبر كذا إذا يستوجب التصديرا*** كأين من علمته نصيرا وخبر المحصور قدّم أبدا*** كما لنا إلا اتباع أحمدا وحذف ما يعلم جائزّ كما*** تقول زيد ّ بعد من عندكما وفي جواب كيف زيد ّ قل ندف*** فزيد ّ استغني عنه إذ عرف وبعد لولا غالبا حذف الخبر*** حتم ّ وفي نصّ يمين ٍ ذا استقر وبعد واو عيّنت مفهوم مع*** كمثل كلّ صانع ٍ وما صنع وقبل حال ٍ لا يكون خبرا*** عن الذي خبره قد أضمرا كضربي العبد مسيئا ً وأتم*** تبييني الحقّ منوطا ً بالحكم وأخبروا باثنين أو بأكثرا*** عن واحد ٍ كهم سراة ّ شعرا | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: استفسار 10/1/2010, 06:08 | |
| أنا رهن إشارتك في كل ما وصلني المحاور المعتمدة في هذه المادة كالتالي: 1- أهمية اللغة. 2- عوامل النشأة. 3- مفهوم النحو. 4- تعريف الكلام. 5- الفرق بين الكلام والجملة. 6- الكلِم. 7- الكلمة. 8- القول 9- أقسام الكلام. 10- الخصائص المميزة للاسم. 11- الخصائص المميزة للفعل. 12- الإعراب والبناء. أ- الإعراب. ب- البناء. 13- المبتدأ والخبر. أ- المبتدأ ب- الخبر.
المرجع الأساس هو شرح ابن عقيل على الألفية. وهذا الجزء موجود بمكتبات الجامعة | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: استفسار 10/1/2010, 06:15 | |
| أزيدك: المعتمد في المادة: لا يعتمد الأستاذ على ما ذكره ابن عقيل في شرح ألفية ابن مالك، ولكنه جعل شرحه كمنطلق فقط، والمعتمد على ما يذكره الأستاذ في المحاضرة من تعليقات وانتقادات على بعض القواعد النحوية التي تعتبر في نظر الأستاذ زيادة لا حاجة للنحو بها في فهم كلام العرب وفي لغة التواصل بين الناس. ماذا قالوا عن النحو؟ أ- سبب نشأته: قالوا: إن عليا رضي الله عنه لاحظ أن العرب صارت تخطئ وتلحن لما احتلطت بالعجم، فوضع أبوابا في ذلك وأمر أبا الأسود الدؤلي بوضعه. ويقال: إن أبا الأسود الدؤلي دخل على ابنته ووجدها تتأمل في السماء فقالت: ما أجملُ السماء(بالرفع) فأجابها: نجومها يا بنيتي، ظنا منه أنها استفهمت. فاستدركت قائلة: إنني أقصد التعجب يا أبت. فقال لها: قولي: ما أجملَ السماء(بالفتح). وقالوا بأن هذا السبب هو الذي كان وراء نشأة علم النحو الذي جاء من أجل أن يستطيع المسلمون قراءة القرآن الكريم. | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: استفسار 10/1/2010, 06:32 | |
| ماذا قالوا عن فوائد النحو وثمرته؟ قال ابن مالك في الكافية: وبعد فالنحو صلاح الألسنة *** وإن تعدم سناه في سنه به كشف حجب المعاني *** وجلوة المفهوم ذا اذعان عليك بالنحو فإن النحو *** لحن الخطاب لفظه والفحوى وقال الكسائي: إنما النحو قياس يتبع *** وبه في كل أمر ينتفع تمرين واستنتاج: اص التجين شحاله بتريسه الفاضي *** ولم يستف بطاسية البرنِ 1- أعرب البيت 2- تقطيعه عروضيا 3- رصد رناته الصرفية 4- شرح كلماته ورصد المعنى العام هذا البيت لا معنى له، وغير موجود في اللغة العربية، وانطلاقا من هذا البيت خلصنا إلى أن النحو وعروض الشعر والصرف غير قادرة على الوصول إلى فهم معنى هذا البيت. وبالتالي قالوا عن النحو فيه ما فيه ... ** وبحر الكامل قالوا: يدل على الحرب ... ووجدنا هذا البيت ليس كذلك. ** العرب كانوا أذكياء في سلوكهم سبيل النظم لأنه كلما كان الكلام موزونا كان حفظه سهلا وهذا أمر مهم انتبه إليه العرب. [هذا قصد الأستاذ] علم اللغة = صناعة المعاجم. اللغة = المعجم. العربية = النحو.
| |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: استفسار 10/1/2010, 06:55 | |
| ما الفرق بين الكلام والكلمة والكلم ؟ قال ابن مالك: كلامنا لفظ مفيد كاستقم*** واسم وفعل ثمّ حرف الكلم واحده كلمة والقول عتم*** وكلمة بها كلام قد يؤم ما معنى كلمة اسم وفعل وحرف ؟ الاسم : هو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمان. كخالد - فرس - عصفور ... الفعل: هو ما دل على معنى في نفسه مقترنا بزمان. كجاء يجيء وجئ الحرف: هو ما دل على معنى في غيره . كهل ولم وعلى ... أنواع التنوين: 1- تنوين التمكين: وهو اللاحق للأسماء المعربة : كزيد - رجل . ويستثنى جمع المؤنث السالم والاسم المنقوص . 2- تنوين التنكير: وهو اللاحق للأسماء المبنية فرقا بين معرفتها ونكرتها. نحو: مررت بسيبويهِ وسيبويهٍ آخر. (((يقول الأستاذ: لا يصح الوقف على كلمة سيبويه بالسكون، بل لابد من بيان الحركة))) 3- تنوين العوض: وهو على ثلاثة أقسام: أ- عوض عن حرف: وهو اللاحق للأسماء المنقوصة رفعا ونصبا ، نحو: قاض - داع - جوار. ب- عوض عن كلمة، وهو اللاحق ل: كل وبعض وأي. مثاله: كل قائم أي كل إنسان. ج- عوض عن جملة: وهو الذي يلحق إذْ عوضا عن جملة تكون بعدها. كقوله تعالى: حتى إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذ تنظرون ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون. أي: حين بلغت الروح الحلقوم. 4- تنوين المقابلة: وهو اللاحق لجمع المؤنث السالم. نحو: مسلمات، فإنه في مقابلة النون في جمع المذكر السالم(مسلمين). تنويننا الذي بالأسماء حــــري * * * مكن وقابــل عوضــــن ونكر -------------------- ما فائدة هذه التنوينات، هل هي عملية أم لا ؟ تنوين الترنم: وهو اللاحق للقوافي المطلقة. تنوين الغالي: وهو اللاحق للقوافي المقيدة. تنوين الترنم: أقلي اللوم عاذل والعتابــــن * * * وقولي ﺇن اصبت لقد أصابـــــن (نْ) هي الشاهد. القافية المطلقة أكثر ترنمها من القافية المختومة بالنون الساكنة، والعرب ميالة إلى الإشباع في القافية المطلقة: يقول النابغة الذوبياني: من ال مية رائح أو مغتد = عجلان ذا زاد وغير مزود أزف الترحل غير أن ركابنا*** لما تزل برجالنا وكأن قدن الأستاذ: تنوين الترنم تنوين مصطنع وكذب وخطأ عند النحاة ولا وجود له، ووجه الخطأ لما قطعناه على زيادة التنوين: أ- وجدناه نفس البحر . 2- بالإضافة إلى مخالفة الإيقاع العربي. وهذا لا يمكن جماليا وعلميا تنوين الغالي: غير عملي. وقاتم الأعماق خاوي المخترقن. وهذا أيضا لا وجود له خصوصا وأن الساكنين التقيا. -**- الشعر في الغالب عند الفرنسيين والإنجليز مقيد بقوافي مقيدة بخلاف الشعر عند العرب.
| |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: استفسار 10/1/2010, 07:01 | |
| الكلم اسم جنس جمعي ، وهناك اسم جنس فردي أو إفرادي كاء وذهب. * عندما تقرأ كتاب العبارة أو كتاب الألفاظ للفرابي تجده يستعمل كلمة(كلمة) وهي تعني عنده الفعل المضارع، وهي كذلك عند أهل الكوفة. * فكرة المبتدأ والخبر فكرة مهمة وأساسية في جميع اللغات. ولي قاعدة في ذلك: حكمت على = محمد قائم حكمت بكونه مبتدأ حكمت على محمد بأنه قائم حكمت بكونه خبر (قائم) * محمد في الدار: لا نقول: شبه الجملة خبر. بل جار ومجرو ر متعلق بمحذوف تقديره كائن ... خبر. * القرآن ليس نثرا وليس شعرا .... عندنا نحن: شعر - نثر - قرآن.
يتبع ان شاء الله ... | |
|
| |
aymansassi
عدد المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 09/01/2010
| موضوع: رد: استفسار 10/1/2010, 08:22 | |
| أشكرك أخي ترفاس على التفاتتك الكريمة و على المنتدى الرائع بطلبته و أساتذته حسب ما أعلم أننامطالبين بحفض المتون التي وضعتها سلفا و سؤالي هو هل نحن مطالبون بحفظ 123 بيتا كاملا ؟ و شكرا على رحابة صدرك | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: استفسار 10/1/2010, 10:26 | |
| على حسب ما ذكر الأستاذ نعم حيث قال: في خصوص مادة النحو هذا برنام التنقيط 1-إعراب سورة الزمر مع حفظها 6نقط 2-القدرة على تحليل ونقد النحو 6 نقط 3-إتقان النحو من حيث الإعراب الذي تم التعرض له بالقسم 2نقط 4-سلامة لغة الطالب من غير احتساب صحة جوابه 2 نقط 5 -حفظ المتون والنصوص التي تم التعرض لها 4 نقطبالتوفيق يارب. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
| |
aymansassi
عدد المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 09/01/2010
| موضوع: رد: استفسار 10/1/2010, 12:23 | |
| هل يمكنك تزويدي بالمتون و النصوص التي تم التعرض لها ؟ | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: استفسار 11/1/2010, 12:52 | |
| الله أعلم لا تتعب نفسك كثيرا في هذا الأمر وركز أكثر على الفهم لأن الأبيات التي تم التعرض لها قليلة جدا لكن بينها ترابط فركز أخي الكريم على الفهم والإعراب | |
|
| |
| استفسار | |
|