| تلخيص (تطور تفسير القرآن خلال أربعة عشر قرنا) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: تلخيص (تطور تفسير القرآن خلال أربعة عشر قرنا) 19/12/2009, 08:58 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم علاقة النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن الكريم علاقة تبيين.قال الله تعالى: وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون. وقال تعالى: وما أنزلنا إليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون. نوعية بيان النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن الكريم تتجلى في:تبيين حلاله وحرامه. تخصيص عامه. تقييد مطلقه ... أمثلة: المثال الأول: قال الله تعالى: حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: صلاة الوسطى هي صلاة العصر. المثال الثاني: قال تعالى: وأني فضلتكم على العالمين. فهذه الآية خرجت مخرج العموم إلا أنه إريد بها الخصوص بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم: ألا إنكم وفيتم سبعين أمة. المثال الثالث: قوله تعالى: فاقطعوا أيديهما. بين النبي صلى الله عليه وسلم بأن القطع إلى الكوع. المثال الرابع: قوله تعالى: فامسحوا بوجوهكم وأيديكم. وبين النبي صلى الله عليه وسلم أن التيمم إلى المرفقين. المثال الخامس: قوله تعالى: وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر. المثال السادس: قوله تعالى: حتى تنكح زوجا غيره. فهو مخصص بقوله صلى الله عليه وسلم لامرأة رفاعة: حتى تذوق عسيلته ويذوق عسيلتك. ----------- خلاصة:الخلاصة في تفسير النبي صلى الله عليه وسلم هو أنه صلى الله عليه وسلم لم يلتحق بالرفيق الأعلى حتى فسر من القرآن ما يحتاج إليه المسلمون من أمور الحلال والحرام وقال النبي صلى الله عليه وسلم: هما سواد الليل وبياض النهار.
************** تابع .....
عدل سابقا من قبل الترفاس رشيد في 19/12/2009, 09:17 عدل 1 مرات | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: تلخيص (تطور تفسير القرآن خلال أربعة عشر قرنا) 19/12/2009, 09:16 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم تفسير القرآن في عهد الصحابة برز كثير من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في تفسير القرآن الكريم. منهم: ابن مسعود وأبي بن كعب وعبد الله بن عباس. اعتمادات الصحابة في تفسير القرآن الكريم. القرآن الكريم: لأنه يفسر بعضه بعضا. ولأن ما أطلق في موضع قيد في موضع آخر. وما أوجز في سورة فصل في سورة أخرى. وما عم في آية خصص في أخرى. السنة النبوية: وذلك بما سمعوه من النبي صلى الله عليه وسلم ولأنهم عايشوا معه الحياة التي أنزل فيها القرآن. الاجتهاد: وذلك لمعرفتهم بأسباب النزول وسعة إدراكهم وعلو كعبهم في الفصاحة واطلاعهم الدقيق على أسرار اللغة العربية وعادات المجتمع العربي مما يكشف لهم النقاب على أسرار كتاب الله ويمكنهم من الفهم الصحيح لآياته. تفسير التابعين للقرآن الكريم وذلك بملازمتهم لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذهم عنه. ويسمى هذا النوع من التفسير ب[التفسير بالمأثور للقرآن الكريم]. أهم الكتب في هذا النوع أي التفسير بالمأثور: جامع البيان في تفسير القرآن لابن جرير الطبري. بحر العلوم للسمرقندي. الكشف والبيان من تفسير القرآن لأبي إسحاق أحمد بن إبراهيم الثعلبي. معالم التنزيل للبغوي. المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية. تفسير القرآن الكريم لابن كثير. الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي. الدر المنثور في التفسير المأثور للسيوطي.
*********** تابع ..... | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: تلخيص (تطور تفسير القرآن خلال أربعة عشر قرنا) 19/12/2009, 09:25 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم تفسير القرآن في العهد العباسي العوامل: دخول تيارات فكرية جديدة اجتماعية نتيجة الاختلاط الحضاري. توسيع دائرة المعارف العقلية والفلسفية والعلمية حول كثير من الآيات. بناء العقائد الإسلامية التي وردت في القرآن على مرتكزات عقلية وفلسفية منطقية. ظهوراللاهوتيين من أهل الأديان الأخرى ومنكري النبوات. ظهور المدارس الكلامية المتنوعة من أشعرية ومعتزلة وغيرها... بهذه العوامل ظهرت تفاسير مسايرة لهذه الحقبة التاريخية. منها: تفسير الكشاف للزمخشري (معتزلي). مفاتيح الغيب للرازي(أشعري) ******************* وقد ظهرت انتقادات على هذا النوع من التفسير لمخالفته الصحيح المنقول عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصابه والتابعين لهم بإحسان. وكذا مخالفته للمنطق اللغوي في أساليب الأداء العربي.
************** تابع ...... | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: تلخيص (تطور تفسير القرآن خلال أربعة عشر قرنا) 19/12/2009, 09:28 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم التفسير الصوفي المظاهر: تحكيم نظريات في الوحدة والحلول في تفسير القرآن. جعل تفسيرها لبعض الآيات يأخذ طابعا غامضا وأسطوريا. أمثلة هذا النوع من التفسير: تفاسير الشيخ محي الدين بن عربي في الفتوحات وفصوص الحكم لبعض الآيات القرآنية.
***********
تابع .... | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: تلخيص (تطور تفسير القرآن خلال أربعة عشر قرنا) 19/12/2009, 09:30 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم التفسير الشيعي للقرآن الكريم أمثلته: مجمع البيان للطبرسي. تفسير علي بن إبراهيم القمي. تفسير الملا محسن الكشي.
**************** تابع .... | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: تلخيص (تطور تفسير القرآن خلال أربعة عشر قرنا) 19/12/2009, 09:32 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم تفسير الخوارج للقرآن الكريم المظاهر: النظر إلى ظاهر النصوص بدون تعمق في فهم كلام الله تعالى وعدم التماس الحكم والأسرار . أمثلته: تفسير هميان الزاد إلى يوم المعاد للشيخ محمد يوسف اطفيش.
************* تابع ..... | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: تلخيص (تطور تفسير القرآن خلال أربعة عشر قرنا) 19/12/2009, 09:34 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم خلاصة حول هذه التفاسير: أولا: أن فيها انحرافات تفسيرية. ثانيا: انحرافات عقدية. ثالثا: ظهور متاهات وضلالات قطعت الصلة بينه وبين الضوابط اللغوية والأصولية والعقلية التي أجمع عليها علماء الإسلام. ************* تابع ..... | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: تلخيص (تطور تفسير القرآن خلال أربعة عشر قرنا) 19/12/2009, 09:39 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم تفاسير الباطنية مظاهرها: حطمت مدلولات الألفاظ تحطيما. وجود تفسيرات مضحة لا تمت لألفاظ القرآن بصلة. أمثلة: قوله تعالى: اهدنا الصراط المستقيم: فسروها بالإمام. قوله تعالى: وألنا له الحديث: فسروها: أي سهلنا له الكلام. قوله تعالى: ولها عرض عظيم: فسروها أي دعوة كبيرة. قوله تعالى: ولقد آتيناك سبعا من المثاني: فسروها بالأئمة السبعة. أي أئمة الإسماعيلية. وخلاصة القول في هذا التفسير: أنه أدى إلى العبث باللغة ومعانيها وقواعدها. ********** تابع .... | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: تلخيص (تطور تفسير القرآن خلال أربعة عشر قرنا) 19/12/2009, 09:47 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم التفاسير اللغوية يتسم هذا النوع بجمع المفردات وتنسيق الأشعار وتدوينها وكذا إعراب القرآن والقراءات. أمثلته: معاني القرآني للرؤاسي وقطرب وخلف النخوي والزجاج. مجاز القرآن لأبي عبيد إعراب القرآن للزجاج. إعراب ثلاثين سورة من المفصل لابن خالويه تفسسير ابن حيان. القراءات لابن مجاهد. القراءات للدارقطني. التيسير في القراءت السبع لأبي عمرو الداني. النشر في القراءات العشر لابن الجزري. ********* تابع ..... | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: تلخيص (تطور تفسير القرآن خلال أربعة عشر قرنا) 20/12/2009, 10:24 | |
| التفاسير الفقهية: وهي: التي تهتم بآيات الأحكام عموما وذكؤ مذاهب الفقهاء. أمثلته: أحكام القرآن للجصاص. أحكام القرآن لأبي بكر بن العربي. كنز العرفان في فقه القرآن لمقداد السيوري. الثمرات اليانعة والأحكام الواضحة القاطعة ليوسف الزبيدي.
------------ تابع .... | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: تلخيص (تطور تفسير القرآن خلال أربعة عشر قرنا) 20/12/2009, 10:38 | |
| التفاسير المعاصرة: ظهور منهج جدبد في تفسير القرآن الكريم حاول إعادة النظر في المناهج القديمة وذلك بسبب الأوضاع التي تعرض ويتعرض لها العالم الإسلامي كالاختلال والغزو العسكري والفكري. ومن الداعين إلى هذا النهج: جمال الدين الأفغاني، حيث إنه مؤسس المنهج العقلي الاجتماعي الحديث. وقد قام بهجوم على المناهج التفسيرية التي أقحمت علوما ومصطلحات غريبة منها ما هو عقلي أو لغوي أو خرافي في القرآن الكريم.. ودعا إلى فهم القرآن الكريم في ظل القرآن والسنة وأعمال السلف الصالح. وكذا عدم التعويل على آراء الرجال واستنباطاتهم ولكن يستأنس بها كرأي. وممن تأثروا بهذا المنهج أيضا: محمد عبده. وقد بني هذا المنهج على الأسس التالية: 1- عدم الإكثار من العلوم والمصطلحات والتفصيل فيها، والنظر إلى القرآن من حيث هو كتاب هداية وإرشاد للناس إلى طريق الخير وإلى ما فيه سعادتهم في حياتهم الدنيا وفي الآخرة. 2- العودة إلى الكتاب والسنة وعدم إخضاع القرآن الكريم للمذاهب الفقهية والآراء الكلامية والصوفية والفلسفية وضلالات أهل الفرق المنحرفة. 3- بيان حكمة التشريع في العقائد والأحكام على الوجه الذي يجذب الأرواح ويسوقها إلى العمل والهداية والتجديد الكامل لفقه الإسلام واستنباط الأحكام الأكثر انسجاما مع روح العصر وإثبات أن الإسلام دين عالمي صالح لجميع الشعوب وملابسات الحضارة. 4- الاستفادة من العلم الحديث في تفسير القرآن الكريم. 5- الدفاع عن الإسلام أمام الغزو الفكري الذي تعرض له ودفع المطاعن المختلفة عنه. 6- إنكار الروايات الإسرائلية وعدم الاعتماد عليها وكذا على الأحاديث الضعيفة والموضوعة. ومن أهم هذه التفاسير التي سارت على هذا النهج: تفسير المنار لمحمد رشيد رضا. تفسير المراغي. تفسير جزء تبارك لعبد القادر المغربي. تفسير عبد الحميد باديس الجزائري. تفسير الطاهر بن عاشور. قي ظلال القرآن لسيد قطب. --------------- تابع.... | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: تلخيص (تطور تفسير القرآن خلال أربعة عشر قرنا) 20/12/2009, 10:41 | |
| التفاسير العلمية: ترجع جذور هذا النوع من التفسير للإمام الغزالي في كتابه جواهر القرآن. وللرازي في تفسيره مفاتيح الغيب. من أهم الكتابات في هذا الموضوع أو هذا النوع: الجواهر للشيخ الطنطاوي. الإسلام في عصر العلم للدكتور أحمد الغمراوي. التفسير العلمي للآيات الكونية لحنفي أحمد
إنتهى التلخيص وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه. المرجو لمن وجد خطأ أن ينبه عليه بارك الله فيه | |
|
| |
aymansassi
عدد المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 09/01/2010
| موضوع: رد: تلخيص (تطور تفسير القرآن خلال أربعة عشر قرنا) 17/1/2010, 22:00 | |
| مشكور أخي على التلخيص الوافي جعله الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: تلخيص (تطور تفسير القرآن خلال أربعة عشر قرنا) 17/1/2010, 22:05 | |
| أنا في خدمة إخواني وأخواتي الطلبة والطالبات | |
|
| |
| تلخيص (تطور تفسير القرآن خلال أربعة عشر قرنا) | |
|