منتدى الدراسات الإسلامية
السلام عليكم
مرحبا بك في منتدى الدراسات الإسلامية
يتعين عليك التسجيل أولا لمشاهدة الراوبط
منتدى الدراسات الإسلامية
السلام عليكم
مرحبا بك في منتدى الدراسات الإسلامية
يتعين عليك التسجيل أولا لمشاهدة الراوبط
منتدى الدراسات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدراسات الإسلامية

منتدى جامعي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 إعراب سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلمى




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 17/12/2009

إعراب سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: إعراب سورة الفاتحة   إعراب سورة الفاتحة I_icon_minitime20/12/2009, 09:59

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليكم اخوتي واخواتي الوعد الذي وعدتكم به مند اول زيارة لي لمنتدياتكم الغالية .
والان اليكم اعراب سورة الفاتحة :
قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين .الرحمن الرحيم .ملك يوم الدين .اياك نعبد واياك نستعين .اهدنا الصراط المستقيم .صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين"

= الحمد: مبتدا مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره .
= لله : اللام حرف جر و"الله" اسم جلالة مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره .
= رب : نعت تابع لمنعوته (الله) مجرور بالمنعوت وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره.وهو مضاف .
= العالمين : مضاف اليه مجرور بالمضاف وعلامة جره الياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم .والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
= الرحمن : نعت ثان مجرور بالمنعوت وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره .
= الرحيم : نعت ثالث مجرور بالمنعوت وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره .
= ملك : نعت رابع مجرور بالمنعوت وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره.وهو مضاف .
= يوم : ظرف زمان مضاف اليه مجرور بالمضاف وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره .وهو مضاف .
= الدين : مضاف اليه مجرور بالمضاف وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره.
= اياك : ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.وهو مضاف .والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه .
= نعبد : فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره.والفاعل ضمير مستتر تقديره "نحن".
= و : حرف عطف .
= اياك : ضمير منفصل مبني السكون في محل نصب مفعول به معطوف على الاول .وهو مضاف .والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه .
= نستعين :فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره وهو معطوف على "نعبد" .والفاعل ضمير مستتر تقديره "نحن".
= اهدنا : فعل طلب بصيغة الامر (تأدبا مع الله عز وجل) مجزوم بحذف حرف العلة .والفاعل ضمير مستتر تقديره انت .و"نا" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
= الصراط : مفعول به ثان منصوب بالفعل وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.
=المستقيم : نعت تابع لمنعوته في نصبه وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.
= صراط : بدل الكل من الكل (من الصراط ) منصوب بالمبدل منه وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره .وهو مضاف .
= الذين : مضاف اليه مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه .
= انعمت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة .والتاء المتحركة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
= عليهم : "على" حرف جر .والهاء ضمير متصل مبني على الجر في محل جر اسم مجرور.والميم دلالة على جمع المذكر السالم .
= غير : نعت ل "الذين" مجرور بالمنعوت وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره.وهو مضاف .
= المغضوب : مضاف اليه مجرور بالمضاف وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره .
=و : حرف عطف .
= لا : نافية زائدة ( زائدة لتأكيد النفي وهي مهملة هنا)
= الضالين : معطوف على "المغضوب" والمعطوف على المجرور مجرور وعلامة جره الياء لانه جمع مذكر سالم .والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
وشبه الجملة من الجار والمجرور وما بعدهما في محل رفع خبر المبتدأ
= امين : اسم فعل امر بمعنى "استجب "وهي ليست من القرآن.

هذا والله تعالى اعلى واعلم واعز واحكم واجل واعظم واطيب واكرم .
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد الا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

دمتم بخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________


منقول للأمانة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 17/12/2009

إعراب سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعراب سورة الفاتحة   إعراب سورة الفاتحة I_icon_minitime20/12/2009, 10:02

إعراب آخر:

إعراب سورة الفاتحة
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ ( 1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( 2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ( 3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ( 4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ( 5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ( 6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ( 7)
أعوذ: فعل مضارع مرفوع.
وفاعله: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا.
بالله: جار ومجرور متعلقان بأعوذ.
من الشيطان: جار ومجرور متعلقان بأعوذ.
الرجيم: صفة للشيطان مجرورة بالكسرة.
جملة الاستعاذة: ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

بسم: الباء: حرف جر
اسم: اسم مجرور بالكسرة
والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أبتدئ بسم الله.
فالجار والمجرور في محل نصب مفعول به مقدم.
أو أن الجار والمجرور متعلقان بمبتدأ محذوف تقديره ابتدائي كائن بسم الله.
فالجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف (كائن) لمبتدأ محذوف (ابتدائي).
وكلا الوجهين صحيح.
الله: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
الرحمن: صفة مجرورة.
الرحيم: صفة مجرورة.
وجملة البسملة: ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
الحمد: مبتدأ مرفوع.
لله: جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره (الحمد كائن لله).
رب: صفة أولى لله مجرورة.
أو بدل من اسم الجلالة.
العالمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الرحمن الرحيم: صفتان ثانية وثالثة لله مجرورتان.
مالك: صفة رابعة لله.
يوم:
الدين: مضاف إليه مجرور.
إياك: ضمير منفصل في محل نصب مفعول به مقدم للفعل نعبد.
نعبد: فعل مضارع مرفوع.
وفاعله: ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.
وإياك نستعين: كالتي قبلها.
اهدنا: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة الياء.
و نا: ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
وفاعله:ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت.
الصراط: مفعول به ثان.
المستقيم: صفة للصراط منصوبة.
صراط: بدل مطابق من الصراط منصوب.
الذين: اسم موصول في محل جر بالإضافة.
أنعمت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
والتاء: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
وجملة أنعمت: صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
عليهم: جار وجرور متعلقان بالفعل أنعمت.
غير: بدل من الضمير في عليهم.
أو بدل من الذين.
أو صفة لـ الذين.
المغضوب: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
عليهم: جار ومجرور متعلقان بنائب فاعل محذوف لاسم المفعول المغضوب تقديره غير المغضوب الكائنُ عليهم.
و: حرف عطف.
لا: زائدة لا محل لها من الإعراب.
الضالين: اسم معطوف على المغضوب مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

المرجع: إعراب القرآن الكريم وبيانه تأليف الأستاذ محي الدين الدرويش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعراب سورة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إعراب سورة الزمر
» بعض الملاحظات في إعراب سورة الزمر
» وأخيرا !! إعراب سورة الزمر في ملف واحد
» إعراب لا إله إلا الله .. لابن هشام
» نشيدة -- الفاتحة -- للمنشد المتألق / طارق الصقيهي روووووعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسات الإسلامية :: منتدى النحو والصرف-
انتقل الى: