| الصورة محاولة تفسير سيكولوجية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ع الناصرلقاح
عدد المساهمات : 89 تاريخ التسجيل : 21/12/2009 العمر : 63 الموقع : http://nassjay.activebb.net/portal.htm
| موضوع: الصورة محاولة تفسير سيكولوجية 21/12/2009, 17:57 | |
| إننا نفترض في هذه الكلمة أن الصورة اتخذت في الفكر العربي الإسلامي مسارا نفسيا خاصا،وأنها قد أخرجت في مواطن كثيرة مخرجا غير مباشر،نرى أنه الخط،ومن ثم فإن ما سيأتي في مقالنا هذا هو مجرد تسويغ لهذا الافتراض
توطئة
إننا واعون بما تمثله الصورة في الفكر الإسلامي من تعبير عن المحرم والممنوع،بل إنها في حال تحققها على يد امريء ما ،تصبح كبيرة من الكبائر مثل الشرك بالله،وقتل النفس،والزنا واللواط1ولخطورة ماتمثله الصورة يذهب بعض المفسرين إلى أن المقصود من قوله تعالى/إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا/2هم الذين يصنعون الصور3وفي تفسير الجلالين أنهم –الكفار يصفون الله بما هو منزه عنه من الولد والشريك ويكذبون رسوله-وفي حديث رواه الترمذي من حديث أبي هريرة وقال حسن صحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال/يخرج عنق من النار يوم القيامة فيقول:إني وكلت بثلاثة :بكل من دعا مع الله إلها آخر،وبكل جبار عنيد،وبالمصورين/5هذا ومن السهولة تفسير علة التحريم،فقد اقترن التصوير بالذات الإلهية عند المسلم ،يدلنا على ذلك استعمال مادة /ض-و-ر/ومشتقاتها في القرآن،فقد وردت في ستة مواضع ،تشي كلها بأن صفة التصوير ،مضافة إلى الله.وفي ما يلي الآيات التي جاء استعمال مادة /ص-و-ر/فيها:
1-وصوركم فأحسن صوركم ورزقكم من الطيبات6
2-وصوركم فأحسن صوركم وإليه المصير7
3-ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم8
4-هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء9
5-في أي صورة ما شاء ركبك10
6-هو الله الخالق الباريء المصور11
وهكذا لم ترتبط الصورة في القرآن الكريم بالإنسان إلا على وجه أن يكون هو نفسه صورة مصنوعة مخلوقة من قبل الصانع المصور،وإذا كان الأمر كذلك،فهمنا لماذا كان يشق على المسلمين أن يروا صورة أو يخرج من ظهرانيهم مصور،فالتصوير بهذا المعنى شرك بالله،لأنه يوقع المرء في خلف،أي أن يكون ثمة مصوران:الله والإنسان.
سيكولوجيا الصورة
رأينا أن الصورة تمثل بطريقة أو أخرى شيئا ممنوعا أو بلغتنا المعاصرة شيئا مكبوتا،ولأنها كذلك فهي ثاوية في اللاوعي تظهر على السطح عندما تسنح الفرصة...إنها باعتبارها ممنوعا،مرغوب فيها أو هي لذلك مغرية تملك القدرة على التأثير،يقول الشاعر:
منعت شيئا فأكثرت الولوع به
أحب شيء إلى الإنسان مامنعا12
ونحن رغم ما سقناه،لا نستطيع أن ننكر أن العرب المسلمين قد اتخذوا التصوير صناعة ،فالأدلة على ذلك كثيرة،ولكنا نريد أن نذهب إلى أن التصوير بالطريقة المتعارف عليها لم تمثل هما أو هاجسا مباشرا إذ إن ما يعرفه المؤرخون لدى العرب في هذا المضمار نزر قليل بالقياس إلى ما يذكرونه لدى الأمم الأخرى التي لم تحرم الصورة لديها،والآن هل استطاع الإنسان العربي الامتثال للشرع أو ما يفهم منه في خصوص الصورة؟بمعنى آخر ،هل استطاع الإنسان العربي أن يعيش دون صورة؟
إننا نعتقد أن الصورة كباقي عناصر الحياة العامة،تمثل مكونا نفسيا مهما تستلزمه الحياة الإنسانية وتقتضيه،وإقصاؤه ،يؤثر سلبا في حياة الفرد ،فإذا تم الإقصاء بالاضطرار أخرجت الصورة كباقي الأشياء الممنوعة مخرجا غير مباشر،ونزعم أن المخرج الذي أخرجته هو مخرج الخط..
لقد رأينا أن التصوير في التصور الإسلامي مرتبط بالخلق الإلهي ومن ثم منع الإنسان من ممارسته،وأما الخط فغير ذلك،إنه مرتبط بالإنسان من حيث هو هبة من الله ،وصناعة كباقي الصنائع ،وعليه فإن الإجادة فيه كالإجادة في الصنائع الأخرى،تحمد للمرء..
وإذا كان الأمر كذلك فإن الخط /صناعة شريفة إذ الكتابة من خواص الإنسان/13وهو كباقي المواهب والصنائع أيضا يتم إتقانه بالتعلم والمراس والنظر في خطوط المعلم وتقليدها..وهو مما يمدح به الرجل.قال الزجاجي في شرح أدب الكاتب:روي عن ابن عباس في قوله تعالى /أو أثارة علم/قال :الخط الحسن.وقال تعالى:يزيد في الخلق ما يشاء..قال بعض المفسرين :هو الصوت الحسن.وقال بعضهم هو الخط الحسن14
فكأن الخط بهذا المعنى توقيف من عند الله ،ولكنه ممارس من قبل بني البشر وذلك على مذهب من يرى أن اللغة توقيف،فالخط على خلاف الصورة توقيف ولكنه غير محرم.. وإذا كان الأمر كذلك..فلا بأس أن يتعلمه الإنسان ويجهد نفسه في إتقانه والتفنن فيه والتنويق والتزويق ،ونحن نرى أن العناية التي أولاها العرب المسلمون للخط تفوق بكثير جدا ما نراه عند غيرهم من الأمم ،لا لشيء إلا لأن الخط استطاع أن يحل محل الصورة عندهم،ولا نستطيع أن ننكر الصفة الأيقونية للخط العربي،فهو لهذا وجه آخر للصورة.
يقول الدكتور زكي نجيب محمود:/ولئن كانت الكتابة العربية مؤلفة من أحرف الأبجدية التي نفكها ونركبها في مختلف الكلمات والجمل ،إلا أننا نلا حظ قدرتها العجيبة على مسايرة الأوضاع الجزئية للأشياء الخارجية15 يتبع | |
|
| |
ع الناصرلقاح
عدد المساهمات : 89 تاريخ التسجيل : 21/12/2009 العمر : 63 الموقع : http://nassjay.activebb.net/portal.htm
| موضوع: رد: الصورة محاولة تفسير سيكولوجية 21/12/2009, 19:30 | |
| التتمة2 ونحن لا نريد أن نقف عند هذا الحد ..بل نذهب أبعد من ذلك ونجزم أن العرب كانوا يقصدون في كثير من الأحيان إلى التصوير بوساطة الخط..بمعنى أنهم كانوا واعين بطريقة أو بأخرى بأن الخط العربي قد يحل محل الصورة لديهم فينمازون به جمالا وفنا كما انماز غيرهم بالصور...ويدعم رأينا هذا أن الخطاطين لم يكونوا يرون فرقا بين الخط والتصوير ..فكلاهما حسن وجميل والخط يقتضي التصوير عندهم وهذا أبو الحسن علي بن هلال الكاتب البغدادي الشهير بابن البواب يقول في قصيدة يعرض فيها أساليب اتقان الخط وتحصيل الجودة فيه يا من يريد إجادة التحرير ويروم حسن الخط والتصوير16 وهذا ابن المعتز يقول في قلم الوزير القاسم بن عبيد الله نقشت في الدجى نهارا فما أد ري أخط فيهن أم تصوير؟17 وقال آخر خط وقرطاس كأنها السوالف والشعور18 الخط بهذا المعنى تصوير ..ولكنه تصوير مسموح به وهو موضع تبار ومنافسة لأنه لا يؤدي بالضرورة إلى التشبه بالله الباري المصور..بل لا يؤدي حتى إلى المفاضلة بين خطوط البشر العاديين والأنبياء ..لأنه إذا كان فضيلة عند الإنسان العادي فليس كذلك بالنسبة للأنبياء19 شأنه في ذلك شأن الشعر والنثر والموسيقى..الخ يتبع | |
|
| |
ع الناصرلقاح
عدد المساهمات : 89 تاريخ التسجيل : 21/12/2009 العمر : 63 الموقع : http://nassjay.activebb.net/portal.htm
| موضوع: رد: الصورة محاولة تفسير سيكولوجية 21/12/2009, 19:31 | |
| التتمة 3 لقد عني العرب بشكل خاص بالخط,وأفردوا له مباحث ورسائل كثيرة لا نحتاج في هذا المقام إلى ذكرها..حسبنا أنهم انفردوا بشيء لم نره عند غيرهم وهو مما يدعم ما ذهبنا إليه من أيقونية الخط..ذلكم أنهم جعلوا للحروف معاني ثابتة وليست لهذا السبب الكلمات دالة باعتبارها مجموعة حروف غير دالة..إنما هي دالة و الحروف دالة أيضا ونحن نزعم لهذا السبب أن الحروف بهذا المعنى وحدات معجميةlexèmes يقول الخليل بن أحمد الفراهيدي:الألف الرجل الحقير الضعيف وقيل السخي والفرد في الفضائل قال الشاعر: هنالك أنت لا ألف مهين كأنك في الوغى أسد زئير وقال :الباء هو الرجل كذا ...قال المؤمل أنبئت أنك باء حين تلقاها وفي المعارك لا تستعمل الباها20 ويستمر على هذه الشاكلة في عرض معاني الحروف في رسالته الموسومة بالحروف. ومن ثم فأنت إذا كنت عارفا بمعاني الحروف العربية،ما أن ترى الحرف حتى ترتسم صورة ما يعبر عنه،ومن ثم بعد التصوير في الحرف...والمعجم من هذا الباب،يوحي هو ايضا بالعناية القصوى التي أولاها الغرب للحروف باعتبارها تعوضهم عن الصور،فهي أيضا صور،ولذلك تباروا في تجميلها وتجويدها.وبناء على ذلك فإن الكتابة العربية لم تمارس لتكون تمثيلا مباشرا للكلام إنها مراس موصول بتطبيق الدين..إنها فن21 | |
|
| |
ع الناصرلقاح
عدد المساهمات : 89 تاريخ التسجيل : 21/12/2009 العمر : 63 الموقع : http://nassjay.activebb.net/portal.htm
| موضوع: رد: الصورة محاولة تفسير سيكولوجية 21/12/2009, 19:32 | |
| تتمة الهوامش 1-انظر الإمام شمس الدين الذهبي،كتاب الكبائر ،فالتصوير عنده يمثل الكبيرة الثامنة والأربعينوأورد هذه الكبيرة تحت عنوانة هي:التصوير في الثياب والحيطان وغيرها ص181وما يليها 2-الأحزاب57 3-الذهبي 181 4-جلال الدين المحلي وجلال الدين السيوطي ،تفسير الجلالين ،دار المعرفة،بيروت لبنان ص599 بت 5-الذهبي ص181-182 6-غافر64 7-التغابن3 8-الأعراف117 9-الانفطار8 10-الحشر24 12-أورده محمد عبده دون سند،مشكلات القرآن الكريم،منشورات دار مكتبة الحياة،بيروت لبنان،1979 ص115 13-ابن خلدون عبد الرحمان ،المقدمة الجزء الثاني ص338 14-السيوطي جلال الدين المزهر في علوم اللغة وأنواعها،دار الفكر للطباعة والنشر بت ص350-351 ج2 15-زكي نجيب محمود ،الشرق الفنان،المكتبة الثقافية الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة1985ص21 16-ابن خلدون المقدمة ج2ص347 17-أحمد الهاشمي جواهر الأدب،مكتبة المعارف بيروت بت ص325 18-نفسه 318 19-المقدمة ج2 ص348 20الخليل بن أحمد الفراهيدي،الحروف،تحقيق رمضان عبد التواب سلسلة روائع التراث العربي الطبعة 1،1982 مكتبة الخانجي القاهرة ص24 21-Julia Kristeva ,le langage cet inconnu,Points Editions du Seuil1981 ,p 132 | |
|
| |
الترفاس رشيد
عدد المساهمات : 508 تاريخ التسجيل : 17/12/2009 الموقع : الريصاني
| موضوع: رد: الصورة محاولة تفسير سيكولوجية 28/12/2009, 07:00 | |
| شكرا لأستاذنا الفاضل على هذا المقال. بالنسبة للصورة فإنها غير محرمة في الشرع بصفة عامة، وإنما المحرم منها كما يقول العلماء ما كان على صورة إنسان، وإذا كانت الصورة مقطوعة الرأس فيقولون لا بأس بها. نعم ... صورة بدون رأس ربما لا فائدة فيها، ولكنهم يشجعون على الصور الطبيعية كالجبال والأشجار وغيرها مما لا روح فيه...فقد روى البخاري في صحيحه حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ أَخْبَرَنَا عَوْفٌ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا إِذْ أَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا أَبَا عَبَّاسٍ إِنِّي إِنْسَانٌ إِنَّمَا مَعِيشَتِي مِنْ صَنْعَةِ يَدِي وَإِنِّي أَصْنَعُ هَذِهِ التَّصَاوِيرَ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ لَا أُحَدِّثُكَ إِلَّا مَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ سَمِعْتُهُ يَقُولُ مَنْ صَوَّرَ صُورَةً فَإِنَّ اللَّهَ مُعَذِّبُهُ حَتَّى يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ وَلَيْسَ بِنَافِخٍ فِيهَا أَبَدًا فَرَبَا الرَّجُلُ رَبْوَةً شَدِيدَةً وَاصْفَرَّ وَجْهُهُ فَقَالَ وَيْحَكَ إِنْ أَبَيْتَ إِلَّا أَنْ تَصْنَعَ فَعَلَيْكَ بِهَذَا الشَّجَرِ كُلِّ شَيْءٍ لَيْسَ فِيهِ رُوحٌ . وتحريم الصور جاء لما فيه من مضاهاة خلق الله، وهي منتفية في كل ما لا روح له. | |
|
| |
ع الناصرلقاح
عدد المساهمات : 89 تاريخ التسجيل : 21/12/2009 العمر : 63 الموقع : http://nassjay.activebb.net/portal.htm
| موضوع: رد: الصورة محاولة تفسير سيكولوجية 28/12/2009, 08:29 | |
| الشكر موفور لك السيد المحترم الترفاس رشيد لم يكن يهمني في الأصل أن أعرض للحرام والحلال في خصوص التصوير..إنما القصد كان محاولة لتفسير سيكولوجي لممارسة الصورة عن طريق الخط. شكرا للوقوف وللإضاءة. | |
|
| |
يوسف
المدينة : الرشيدية عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 23/02/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: الصورة محاولة تفسير سيكولوجية 23/2/2010, 14:32 | |
| السلام عليكم شكرا لأستاذنا الفاضل عبد الناصر لقاح على هذه الإضاءة . تعتبر الصورة و لا شك إحدى وسائل التعبير لدى الإنسان ، إنها تعبير عن نفسيته و قلما ينتبه الناس إلى ذلك ، فينعتون مثلا أناسا يهتمون بالرسم بأنهم يضيعون أوقاتهم في شيء تافه ... . إلا أن الحقيقة أن هذا الوقت في نظري هو فترة للتأمل و محاسبة الذات . و شكرا | |
|
| |
ع الناصرلقاح
عدد المساهمات : 89 تاريخ التسجيل : 21/12/2009 العمر : 63 الموقع : http://nassjay.activebb.net/portal.htm
| موضوع: رد: الصورة محاولة تفسير سيكولوجية 15/3/2010, 15:42 | |
| أشكر لك أيها السيد الفاضل يوسف احتفالك بمقالي. | |
|
| |
| الصورة محاولة تفسير سيكولوجية | |
|